أول اتفاق بين المجلس العسكري والحركة الشعبية قطاع الشمال

520

الخرطوم “تاق برس” – اتفق المجلس العسكري الانتقالي في السودان مع “الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال بقيادة مالك عقار، ” على الإفراج عن معتقلي الحركة ووقف أحكام الإعدام بحق قادة الحركات المسلحة.

وقضى الاتفاق بحسب بيان صادر عن المجلس العسكري على توافق المجلس مع “الحركة الشعبية” على عدد من القضايا، أبرزها العفو عن كافة المعتقلين السياسيين، وإسقاط أحكام الإعدام الغيابية ضد قادة الحركات المسلحة، فضلا عن فتح المسارات والممرات لتوصيل المساعدات الإنسانية لمتضرري الحرب في مناطق النزاع، إلى جانب تجديد اتفاقية وقف العدائيات.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدين كباشي إن “السلام يمثل أهمية قصوى، ويتعين على الأطراف السودانية الوصول إلى سلام حقيقي بمشاركة كافة الأطراف المسلحة”.

وكان نائب رئيس المجلس العسكري في السودان محمد حمدان دقلو وصل على رأس وفد من المجلس إلى جوبا، للقاء رئيس جنوب السودان سلفاكير، وممثلين عن الحركة الشعبية.

وأوضح دقلو أنه حضر ليلتقي بالأخص زعيم متمردي جنوب كردفان، عبد العزيز الحلو، بينما تم رصد دخول زعيم المتمردين في النيل الأزرق، مالك عقار، إلى القاعة التي شهدت المباحثات.

whatsapp
أخبار ذات صلة