تفاصيل محاكمة البشير بالفساد..المتحري يكشف اموال السعودية والامارات..اراضي زوجته وداد ودفاتر شيكات..دعم لقناة عبد الحي يوسف (بالفيديو)

1٬506

الخرطوم “تاق برس” – ظهر الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير لاول مرة اليوم خلف قفص الاتهام في أولى جلسات محاكمته بالفساد المالي التي انطلقت صباح اليوم الاثنين بمعهد التدريب القضائي بالخرطوم وسط اجراءات امنية متشددة.

وقرر قاضي المحكمة استئناف جلسات المحاكمة السبت المقبل 24 اغسطس الجاري.

وتلا المتحري في القضية احمد علي محمد التابع للادارة العامة للمباحث المركزية دائرة التحقيق الجنائي امام قاضي المحكمة عبد الرحمن الصادق حيثات التحري في البلاغ الذي قال انه يحمل الرقم 30 المودع لدى ادراة مباحث مكافحة التحقيقات المالية

واشار الى انه بموجب خطاب للنيابة وامر تفتيش قاموا بتفتيش مقر اقامة الرئيس المعزول المتهم عمر البشير بالقيادة العمة للجيش وتم العثور على مبلغ (351.770) مليون دولار، و(6.997.155) مليون يورو، ومبلغ 5 مليون جنيه سوداني.

وقال المتحري انه بموجب التفويض من الادارة العامة للامن العسكري تحت اشراف العقيد ركن موسى عبد الرحمن قاموا باجرءات التفتيش لمقر البشير.  

وكشف المتحري في جلسة محاكمة البشير التي تابعها محرر (تاق برس) عن ضبط دفاتر شيكات باسم المتهم(الرئيس المخلوع البشير) في بنك النيلين للتنمية الصناعية فرع الامم المتحدة بالحساب رقم 11262، بجانب دفتر شيكات في حساب اخر من بنك الامارات فرع السودان باسم المتهم البشير

واكد انه بموجب ايصال مالي اودع المبلغ في خزانة بنك السودان بعد التفتيش الذي تم من قبل عسكريين، وسلمت تلك الاموال كمستندات اتهام للمحكمة.

وتلا المتحري اقوال البشير امام المحكمة وتوجهت له المحكمة بالسؤوال اذا كانت تلك اقواله، حيث أقر البشير بانها اقواله واكد عليها.

وقال انه ضابط برتبة مشير يسكن ضاحية كافوري، وكشف البشير بسب المتحري ان المبالغ الموجودة معه كانت مبلغ 25 مليون دولار ان تسلمها من الامير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية وانه منحها له اذا كان يحتاج لصرف اموال خارج ميزانية الدولة وانه ارسل له المبلغ على هذا الاساس بجانب تسلمه مبلغ 65 مليون دولار من الملك عبد الله بن عبد العزيز في وقت سابق.

كشف البشير في اقواله طبقاً للمتحري انه قام بتحويل جزء من تلك المبالغ للعملة المحلية “سوداني” بواسطة صاحب مجموعة سين للغلال طارق سر الختم.

وقال البشير انه كان يستخدم المبالغ في المساعدة في الخدمات الطبية واعانة المستشفيات في مستشفى الذرة وزراعة قوقعة الاذن كما انه كان يعطي منها بعض الولايات نهر النيل الشمالية قناة طيبة الفضائية – ” خاصة بالداعية الاسلامي عبد الحي يوسف” بجانب الصرف من تلك الاموال على جامعة افريقيا دعم سنوي ودعم شخصي يقدمه لمنسوبي القوات القاعدة الجوية،

وقال البشير بحسب المتحري ان هنالك مبالغ سلمها لنائب قائد الدعم السريع حميدتي ” عبد الرحيم دقلو”.

واقر البشير بحسب افادات المتحري بانه صرف تلك الاموال بدون مستندات.

وكشف المتحري عن تلقي البشير منحة من الامارات من الشيخ خليفة بن زايد قدرها مليون دولار قال ان البشير اكد في التحري انه لم يتصرف فها وانه لم يعرف مكان الشيك الذي جاء به ذلك المبلغ في (ظرف) ، لان الشيخ خليفة منحها له بطريقة مستفزة.

وقال انه لا يتذكر التاريخ الذي ارسلت فيه تلك المبالغ، وانه قام بعمل اقرار ذمة بذلك

وقال انه منح زوجته وداد بابكر زوجة الراحل ابراهيم شمس الدين اموالاً من تلك الاموال لشراء قطعتي ارض في كافوري.

وكشف البشير عن انه يمتلك شقة شخصية في حي النصر ومزرعة في منطقة “السليت”

وقال المتحري من المباحث المركزية انه اخذ اقوال الشخص الذي بلغ عن البشير بجانب الشهود والشاكي والمتهم.

واضاف” بناء على اقوال المتهم البشير وجهت له النيابة تهمة التعامل بالنقد الاجنبي حيازة النقد الاجنبي، والثراء الحرام والمال المشبوه بموجب قانون الطوارئ.

وكشف المتحري فصل الاتهام في مواجهة طارق سر الختم، وحاتم حسن بخيت لعدم تواجدهم داخل السودان

واستجوبت هيئة الاتهام والدفاع في القضية كل على حدا –المتحري- عن المبالغ التي عثر عليها، وافاد المتحري في اقواله بانه لم يتحرى مع بعض الاشخاص في القضية، وانه لم يحضر لحظة استجواب البشير.

 

وشهدت قاعة المحكمة اجراءات امنية مشددة في الدخول للصحفيين ومراسلي وكالات الانباء العالمية واسرة البشير واقاربه الذي احتشدوا منذ وقت مبكر ، ورددوا هتافات ” الله اكبر الله اكبر، لا الاه الا الله” لحظة احضار البشير ودخوله المحكمة وحضر34 نحو شخصًا من اسرة واقارب البشير.

وتعدل كشف الدفاع عن البشير الذي كان يضم 316 محامي الى 106 محامي وظهر في المحكمة منهم حوالي 70 محامي

ومثلت نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية الاتهام في القضية حيث حضر ممثلوها جميعهم امام قاضي المحكمة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!