أمريكا تعرض التعاون مع السودان في الانتخابات وكتابة الدستور

397

الخرطوم “تاق برس” – عرضت الولايات المتحدة العمل مع الحكومة الانتقالية في السودان لدفع العملية السلمية وابدت استعدادها للتعاون مع الخرطوم في كتابة الدستور واجراء الانتخابات بنهاية الفترة الانتقالية.

والتقى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان،الخميس بالمبعوث الاميركي الخاص للسودان دونالد بوث والقائم بأعمال السفارة بالخرطوم بريان شوكان بحضور وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله.

وبحث اللقاء أهمية بناء علاقات ثنائية مثمرة بين السودان والولايات المتحدة تساهم في دعم تطلعات الشعب السوداني في التحول الديمقراطي وتساعد في إنجاح الفترة الانتقالية.

وأوضح بوث في تصريحات صحفية عقب اللقاء إنه أجرى محادثات “بناءه ومهمه ” مع رئيس مجلس السيادة تناولت عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها عملية السلام الجارية بين الحكومة والمجموعات المعارضة.

وأكد بوث أن الولايات المتحدة “ستساعد في دفع العملية السلمية بالسودان”.

وأضاف “اللقاء ناقش عدداً من الملفات التي يمكن أن يتعاون فيها البلدان لإنجاح الفترة الانتقالية والتحول الديمقراطي وكتابة الدستور وقيام الانتخابات في نهاية الفترة الانتقالية”.

وأعلن بوث رغبة بلاده في العمل مع الحكومة، وأوضح انه عقد لقاءات مع عدد من التنفيذيين في هذا الشأن وأن بلاده ستعمل مع شركاء السودان الدوليين لمساعدة الشعب السوداني خلال الفترة الانتقالية.

أمريكا تعرض التعاون مع السودان في الانتخابات وكتابة الدستور

في الاثناء قدمت وزيرة الخارجية اسماء محمد عبد الله شرحاً للمبعوث حول جهود الحكومة  المتركزة في  إحلال السلام وإصلاح الوضع الاقتصادي  والاهتمام بقطاعي التعليم والصحة فيما إستمعت لتنوير من المبعوث الامريكي حول جهوده لدعم ودفع عملية السلام بالسودان ولقاءاته بالحركات المسلحة.

في محور اخر،ناقش الجانبان العمل المشترك في تطبيع العلاقات الثنائية  بين السودان والولايات المتحدة بما يشمل  ترفيع العلاقات الدبلوماسية على مستوي السفراء. كما تم التباحث حول مواصلة الحوار الثنائي بين البلدين  لرفع إسم السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب،وصولاً للتطبيع الكامل  للعلاقات.

أكد المبعوث الامريكي  في هذا الصدد،دعم الولايات المتحدة الكامل للحكومة الانتقالية في السودان.

ونوه الى دور  بلاده في  مجموعة أصدقاء السودان التي ستعقد إجتماعها بالخرطوم في ديسمبر المقبل.

whatsapp
أخبار ذات صلة