سقوط قتلى ومصابين في أحداث عنف وإشتباكات ببورتسودان والسلطات تفرض حظر التجوال

881

الخرطوم “تاق برس” – أعلنت لجنة اطباء السودان المركزية – فرعية البحر الاحمر- وفاة ثلاثة اشخاص واصابة 24 آخرين في إشتباكات أهلية اندلعت اليوم الاثنين بمدينة بورتسودان شرقي السودان، ما اضطر السلطات لفرض حظر التجوال بالمدينة.

واندلعت أحداث شغب بالمدينة بعد إنتهاء حفل إستقبال لزعيم حركة متحالفة مع الجبهة الثورية المسلحة.

وكان أنصار زعيم (الجبهة الشعبية المتحدة)، الامين داؤود، نظموا احتفالات اليوم بمدينة بورتسودان ترحيباً بوصوله بعد استقبال مماثل في مدينة كسلا الاسبوع الماضي لكن مجموعات أخرى اعترضت على الإستقبال .

تصاعد العنف في عدد من أحياء المدينة وحرق بعض المنازل فضلاً عن اشتباكات بالأسلحة البيضاء خلفت عدداً من الجرحي، ما دفع القوات المسلحة وقوات الدعم السريع للتدخل والفصل بين الطرفين.

وبحسب شهود عيان تدافعت حشود قبلية بمناطق “عتيباي” و”الكملاب” و”أربعات” و”هيا” و”سنكات” تم حجزهم بواسطة العمد والمشائخ.

من جهتها أعلنت حكومة الولاية حظر التجوال في بورتسودان من الخامسة مساء إلى الخامسة صباحا بعد ازياد حالة التوتر.

وعززت الشرطة تواجدها في وسط المدينة وقررت حظر التجوال الذي كان سارياً بعد الاشتباكات القبلية في اغسطس الماضي.

وكان والي البحر الأحمر اللواء ركن حافظ التاج أعلن عن تأجيل اللقاء الجماهيري لنائب رئيس الحركة الشعبية الأمين داؤود وفقاً لقرار لجنة أمن الولاية التي بررت بأن الأوضاع في بورتسودان تشهد حالة من الاحتقان بين مكونات المنطقة، ما بستدعي المزيد من التنسيق والترتيب من الناحية الأمنية.

وفي كلمته استنكر الأمين داؤود، رفض حكومة الولاية لقيام اللقاء الجماهيري وقال إنه سيدفع بشكوى إلى المجلس السيادي، وشدد على أن الولاية ستظل آمنه بشبابها، وقال إنهم ليسوا خصما على أحد، ويحترمون كل مكونات الشرق، وأعلن أن منبرهم يمثل كل أبناء شرق السودان، وجدد رفضهم لأي دعاوى تُنادي بإنفصال الشرق.

whatsapp
أخبار ذات صلة