محافظ بنك السودان يكشف عن سياسات وموجهات عمله لثلاث سنوات وتوصيات عاجلة بشأن الإقتصاد والمصارف وسعر الصرف

1٬495

الخرطوم “تاق برس” – كشف محافظ بنك السودان المركزي المكلف بدر الدين عبد الرحيم  ابراهيم الخطوط العامه لسياسته على مدار السنوات الثلاث القادمه التي قال أنها ستتركز (ولا تقتصر) على الإنتهاء عل وجه السرعه من مرحلة تحديث القوانين المتعلقة بالبنك المركزي والمصارف ونظم الدفع ووكاله ضمان التمويل الأصغر بالجمله وتحديث المنشورات لتتواكب وسياسات ومتطلبات المرحلة الجديده، وإستقرار سعر الصرف وبناء الإحتياطات وزيادة وحسن إستغلال حصيله الصادر وجذب مساهمات ومدخرات المغتربين عبر النظام المصرفي، والتوقف عن شراء الذهب وتكوين إحتياطيات متصاعده من أجل إستقرار سعر الصرف والعمل على إستقطاب قروض خارجيه بضمانه هذه الإحتياطات.

وأوضح خلال مخاطبته العاملين ببنك السودان اليوم الخميس، أن البنك سيقوم بوضع سياسات سنويه مرنة ومشجعة للمصارف للإنطلاق نحو الإنتشار وإستقطاب الودائع وزيادة حجم الإستثمارات والتمويلات وتحقيق الشمول المالي لزيادة الإنتاج وخفض معدلات التضخم.

كما أكد على التنسيق مع وزاره المالية لتخفيض وتيره التضخم عبر آليات من أهمها والتحكم في النمو النقدي لأقصي حد ممكن. وكذلك المساهمه في ترقية الصادرات عبر حزمة فاعله من السياسات والإجراءآت بالتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ووزارة الصناعه والتجاره والمصدرين والموردين واللجنه القومية لترقية الصادرات وذلك عبر سياسات مشجعه تعمل على تعظيم الإستفاده القصوى من حصائل الصادر في إستيراد المتطلبات الضرورية للإقتصاد والمواطن.

وفي إتجاه إصلاح العمل المصرفي أوضح أهمية تحسين أداء المصارف في مؤشرات الأداء المصرفي المعروفة عالميا عبر آليات من بينها الرسملة والدمج والضبط المؤسسي (الحوكمة) وتشديد عمل الرقابة المصرفية وإلزام المصارف بالعمل وفق خطط السنويه وخطط الإستر اتيجية طويلة المدي لتحقيق النتائج المرجوه.

كما نوه إلى أهمية التوسع في عمليات الشمول المالي وعمليات الدفع بالموبايل عبر المجلس القومي للمدفوعات ونشاطات التمويل الأصغر عبر أسس جديدة وفاعلة من بينها تقييم أداء وتصنيف وإحكام حوكمة ورسملة مؤسسات التمويل الأصغر وإستكمال العمل في وضع إطار تنظيمي ورقابي للتمويل الصغير والمتوسط يستهدف توسيع كبير في قاعدة التمويل للفئه الشبابيه من الجنسين. ودعا العاملين لجعل العام 2020 عام التغيير في السياسات والإجراءات لتحقيق أفضل النتائج والوصول لإنجازات غير مسبوقه إيفاءا بتطلعات هذا الشعب المتطلع لحياه كريمه بعد طول إنتظار.

وخاطب محافظ بنك السودان المركزي المكلف العاملين بالبنك ونبه إلى أهمية العمل للإستجابه لما ناضل من أجله الشهداء والجرحي وحفظ الأمانة التي تركوها في أعناقنا. كما مدح المحافظ السابق الذي آثر أن يترجل وهو في قمة عطائه.

وأوضح أن الإقتصاد السوداني في مرحلة مفصليه ويحتاج لعقول نيره تفكر بطريقه جديده و مختلفه عن الماضي للعبور نحو آفاق الإستقرار الإقتصادي والمالي والنقدي وتحقيق النمو المستدام.

ودعا إلى الإنضباط التام والمثابره في العمل والعمل الجماعي بعيدا عن الهوى الشخصي وإلتزام الحياد والمهنية وتقليب المصلحة العامه على المصلحة الضيقه وإعتماد منهج البحث والعلميه في التفكير. ووعد بتحقيق الرضا الوظيفي ووضع الموظفين في مواقعهم المناسبه والصحيحه كمرحله أولى، والعمل في الفترة القادمه على إعادة هيكله البنك وإداراته إستهدافا لإعادة البنك المركزي لسيرته الأولي ليطلع بدور ريادي وأكثر مهنية وتخصصيه في وضع وإدارة السياسات النقدية والمصرفيه والرقابيه.

whatsapp
أخبار ذات صلة