مطالبات باعفاء وزير الداخلية ومدير عام قوات الشرطة والتحقيق الفوري في قمع المظاهرات

787

 

 

الخرطوم “تاق برس ”  دعا رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير للتحقيق والمحاسبة في القمع الذي تعرضت له المواكب السلمية “الخميس”، فيما أدان تجمع المهنيين السودانيين قمع الاحتجاجات ووصفه بالسقطة الكبيرة التي تكشف عن استمرار توجه قيادات الشرطة وعملها بذات عقيدة النظام البائد.

وقال التجمع في بيان اطلع عليه (تاق برس) إن القمع يؤكد ميل السلطة القائمة لمصادرة حق التعبير بالطرق الوحشية، واكد أن ما تقوم به ممارسات تشبه الحملات الانتقامية، تم التلويح بها مسبقاً في تصريحات عديدة من عناصر في المجلس السيادي ومجلس الوزراء تحت دعاوى تنظيم التظاهر.

‏ في الاثناء قال الدقير في تغريدة على حسابه في “تويتر”  رصدها (تاق برس) “المواكب السلمية هي التي أسقطت النظام السابق ونصّبت السلطة الانتقالية .. ينبغي على هذه السلطة أن تنظم وتحمي حرية التعبير لا أن تعتدي عليها”.

 وتابع “يجب التحقيق فيما حدث والمحاسبة عليه .. قمع المواكب السلمية بالهراوات وقنابل الغاز ممارسة استبدادية لا تليق بسودان ما بعد الثورة”.

ودعا التجمع رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك واستنادا لسلطاته التي خولتها له الوثيقة الدستورية وقانون الشرطة بالإقالة الفورية لكل من وزير الداخلية ومدير عام الشرطة ومدير شرطة ولاية الخرطوم واستبدالهم بعناصر وطنية تنتمي لهذه الثورة المجيدة، وطالب بفتح تحقيق رسمي حول ما حدث من عنف وقمع واتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة من أمر به، حتى تصبح هذه الحادثة هي الأخيرة في مسلسل عنف الدولة ضد المواطنين الذي انتهجه النظام الساقط.

whatsapp
أخبار ذات صلة