بالفيديو .. صورة للثورة السودانية تمنح صحفي ياباني الفوز بأكبر جائزة عالمية للتصوير من بين أكثر من 74 ألف صورة في المسابقة

1٬386

الخرطوم “تاق برس” – وكالات – أعلنت مؤسسة الصحافة العالمية للصور “وورلد بريس فوتو” مساء الخميس (16 أبريل 2020) في أمستردام عن الفائزين في مسابقتها للصور (في ثمان فئات) إضافة إلى مجال “سرد القصص الرقمية” (في ثلاث فئات).

وفاز بالجائزة الرئيسية في الدورة الـ 63 للمسابقة الياباني ياسويوشي شيبا.

وتُظهر صورته الفائزة شاباً سودانياً ثائراً محاطاً بشباب آخرين ينيرون ما حوله بهواتفهم النقالة. والتُقطت الصورة خلال انقطاع الكهرباء في الخرطوم وسط الاحتجاجات ضد الرئيس السوداني السابق عمر البشير.
وفاز شيبا، المصور لوكالة فرانس برس والمقيم في نيروبي، بنفس الصورة في فئة “الأخبار العامة”. وعن اللحظة التي التقط فيها الصورة يقول:”هذا كان الاحتجاج الجماعي السلمي الوحيد الذي عايشته خلال إقامتي. لمست تضامنهم غير المحدود مثل الرماد المشتعل الذي يمكن أن يشتعل في كل لحظة”.

واعتبر أعضاء لجنة التحكيم أنها ترمز إلى “الأمل”.
وقال أعضاء اللجنة إن الصورة التي منحت أرفع جائزة للتصوير الصحافي تعكس قدرة الشباب والفن.

ومنحت جائزتان لمصورين آخرين من وكالة “فرانس برس” أيضاً، هما الدنماركي نيكولا عصفوري وأولي سكارف. وحصل عصفوري، الدنماركي المقيم في بكين، على جائزة الريبورتاج في فئة “الأخبار العامة” أيضاً لمجموعة صور للتظاهرات المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ.

أما سكارف فنال الجائزة الثالثة لـ “الصورة المفردة” في فئة “الرياضة”، على صورة لمشجعين لـ “نادي ليفربول لكرة القدم” في شوارع هذه المدينة، بعد فوز الفريق على “نادي توتنهام هوتسبور”، في دوري الأبطال.
وحصدت صورة أخرى التقطها لـ “فرانس برس” المصور المستقل شون دافي، لطفلة تضع قناعاً واقياً وتلعب مع أصدقائها في مركز إيواء في أستراليا خلال حرائق الغابات العنيفة، الجائزة الثانية لـ “الصورة المفردة” في فئة “القضايا المعاصرة”.
وكان المنظمون ذكروا أن أعضاء لجنة التحكيم اختاروا 44 من أصل 74 ألف صورة أرسلها أربعة آلاف مصور من العالم بأسره.

whatsapp
أخبار ذات صلة