بالفيديو .. حمدوك يحسم الجدل حول وضع السودان تحت الوصاية الدولية ويكشف تفاصيل البند السابع والسادس للامم المتحدة

1٬091

الخرطوم “تاق برس” –  قدم رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، توضيحات لطلب حكومته تعديل ولاية الأمم المتحدة في بلاده من الفصل السابع إلى السادس.

وكشف حمدوك تفاصيل وملابسات وضع السودان تحت الوصاية الدولية بعد موجة جدل تفجرت في البلاد حول طلب تقدم به حمدوك بشأن وجود الامم المتحدة في السودان.

ونشر حمدوك مقطع فيديو على صفحته في تويتر رصده محرر “تاق برس” ، أوضح فيه أن طلب الحكومة الانتقالية من الأمم المتحدة مساعدة السودان بموجب الفصل السادس لا تعني باي حال من الأحول وضع البلاد تحت الوصاية الدولية.

وزاد” الامم المتحدة موجودة في السودان منذ أكثر 10 سنوات، والسودان يُدار حالياً من الأمم المتحدة تحت الفصل السابع

وأضاف” مسألة غريبة جداً أن نسمع أننا وضعنا البلاد تحت الوصاية الدولية وأصلاً السودان اليوم هو تحت وصاية الأمم المتحدة ونحاول اخراجه من هذه المسألة من الفصل السابع إلى الفصل السادس”.

واردف “ما فعلناه طلعنا السودان من الفصل السابع إلى الفصل السادس وهذا يتيح للدولة السودانية أن تطلب من الأمم المتحدة ما يمكن أن يُنفذ في السودان بإرادة سودانية وليست بإملاء من الأمم المتحدة “.

وقال “متأكدين تماماً أن الشعب السوداني واعي ومحصن تماماً ضد الأخبار ذات الغرض والتي يقصد بها النيل من هذه الثورة العظيمة”.

ومنذ 2005، وضع مجلس الامن الدولي السودان تحت الفصل السابع، الذي يجيز استخدام القوة العسكرية والعقوبات السياسية والاقتصادية ضد البلد المعني أو أي أفراد يهددون الأمن والسلم وينتهك الحريات،  فيما يركز الفصل السادس -الذي تطالب به الحكومة الانتقالية في السودان برئاسة حمدوك إمكانية تكوين بعثة أممية خاصة لدعم السلام تشمل ولايتها كامل أراضي البلاد، ويركز هذا الفصل على صناعة ودعم السلام وجهود التنمية والإغاثة ولا يحتوي على قوات عسكرية.

واكد حمدوك ان حكومة بلاده تسعي لخروج الأمم المتحدة من الفصل السابع من دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان إلى الفصل السادس لتقدم مساعدات لكل البلاد .

whatsapp
أخبار ذات صلة