الشؤون الدينية تصدر توجيهات للمواطنين لاداء صلاتي العيد والجمعة وذبح الاضحية وفتوى من مجمع الفقه السوداني

717

الخرطوم “تاق برس”-أصدرت وزارة الشؤون الدينية والاوقاف في السودان  عددا من التوجيهات للمواطنين ، والبلاد تستقبل عيد الأضحي المبارك تفاديا لانتشار وباء كورونا بعد ان خفت حدته حيث لم تسجل 14 ولاية في البلاد اي حالة خلال الاسابيع القليلة الماضية.

ووجه سليمان محمدي بشار وكيل الوزارة عبر منبر سونا مساء الثلاثاء ، لجان المساجد بالإشراف على “فرش المساجد” مكان الصلاة بواسطة أشخاص ملتزمين بكل التوجيهات الصحية ، والإشراف على جميع فرش المساجد  بذات الشروط الصحية.

ودعا الأئمة الي تقصير وقت الصلاة بقراءة سور قصيرة وتقصير الخطبة لأقل وقت ممكن.

وقال سليمان محمدي بشار إن مجمع الفقه أصدر فتوى أجازت للأفراد ترك صلاة الجمعة والجماعات في المساجد بسبب جائحة كورونا ، كما أباحت لولي الأمر أن يتخذ قرارا بناء علي ذلك ، وعند بلوغ الجائحة مرحلة الخطر أصدرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف قرارا بتعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد ، وبعد أن قل عدد الإصابات بالمرض أصدرت الوزارة قرارا برفع تعليق الصلاة في المساجد مصحوبة ببعض التوجيهات لمن أراد أن  يؤدي الصلاة في المساجد.

ووجهت وزارة الشئون الدينية المصلين بالإلتزام بلبس الكمامات أو التلفح بطرف العمامة أو الثوب وان على كل فرد من المصلين حمل مصفاة منفصلة ما امكن ذلك تفاديا للعدوى.

وناشدت الوزارة المصلين بتفادي  المصافحة بعد الصلاة “والمقالدة ” والإلتزام بعدم  زيارة  المتنزهات ، وعدم إصطحاب الأطفال وكبار السن الى صلاة العيد .

وفيما يتعلق بالذبح طالبت الوزارة أن يكون في (مسلخ) ، أو ان يراعي من يقوم به الإلتزام بالإشتراطات الصحية وإبعاد الأطفال من لمس الأضحية .

whatsapp
أخبار ذات صلة