اهالي مدينة سودانية يتوافقون على وثيقة لتقليص مصروفات وتكاليف الزواج

1٬420

الخرطوم ” تاق برس ” – إتفق أهالي مدينة تمبول بولاية الجزيرة على وثيقة تشترط تبسيط مراسم وتكاليف الزواج الباهظة، وتُقلل من العادات والتقاليد التي ترهق الشباب وتمنعهم من الإقدام على “خطوة الزواج” .

وبحسب الوثيقة التى إطلع عليها ” تاق برس” ان اهالي المدينة توافقوا على ان تكون الشيلة شي واحد من كل صنف مع عدم ارجاعها، وشنطة العروس ثلاثة قطع من كل صنف من الملابس اضافة لثوب “لوالدة العروس” وتحديد مبلغ(20) الف جنية كمهر للعروس، سد المال يتم عبر النساء فقط، كما الغى الاهالي بحسب الوثيقة السيرة او ما تعرف بـ(الزفة)، وان يحضر الزوج زوجته بمصاحبة ثلاثة او اثنين من زملائه.

ونصت الوثيقة التى تم تدوالها بصورة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، على تخفيف وجبة العشاء يوم(الذبيح) على أن تكون الوجبة ” عصيدة أو شعيرية، شاي او قهوة.

كما نصت على خلو مراسم الخطوبة من بعض التقاليد والعادات(بدون قولة خير، كسوة، تلفون)، والغت الوثيقة الاهلية ارسال “موية رمضان لاهل العريس”، وكذلك وجبة الفطور التى كانت ترسلها اسرة العروس لاهل العريس،”فطور العريس”، اضافة لالغاء حفلة العروس(بدون فنانة او فنان)، الغاء حفلة الفنانة نهائياً بالنسبة للعريس.

وطالب الاهالي في الوثيقة بالالتزام بما تم الاتفاق عليه.

واعتبر عدد من الناشطين على منصات التواصل الاجتماعي الوثيقة نموذج للوعي، وكتب صاحب حساب ” زول سوداني” على تويتر: ” ‏‎‎فعلا الوثيقة نموذج حي ومتجدد، المهم والمحك الحقيقي في التزام المجتمع بالكلام ده والانعتاق من ارتهانه للعادات والتقاليد “.

اهالي مدينة سودانية يتوافقون على وثيقة لتقليص مصروفات وتكاليف الزواج

whatsapp
أخبار ذات صلة