بالفيديو .. الحركة الشعبية جناح الحلو تنسحب من مفاوضات جوبا بسبب حميدتي وتعود للجلسة تحت رئاسة الكباشي وتكشف تفاصيل مثيرة لرفضها قائد قوات الدعم السريع

1٬032

الخرطوم – ” تاق برس” –  انطلقت اليوم بفندق بيرامدس بالعاصمة جوبا أولى جلسات التفاوض بين وفد الحكومة السودانية برئاسة عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، ، ووفد الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال – جناح الحلو، برئاسة أمين عام عام الحركة الشعبية، عمار آمون.

وانسحبت الحركة الشعبية جناح عبد العزيز ادم الحلو من التفاوض بسبب رئاسة قائد قوات الدعم السريع نائب رئيس المجلس السيادي الفريق محمد حمدان حميدتي دقلو لوفد  الحكومة  المفاوض.

وقالت في بيان ممهور بتوقيع عمار آمون دلدوم السكرتير العام للحركة الشعبية ورئيس الوفد المفاوض اليوم الخميس سبق أن قدَّم وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال شكوى رسمية للوساطة بتاريخ 18 أغسطس 2020 وضَّح فيها موقفه من رئاسة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي لوفد الحكومة الإنتقالية المُفاوض بإعتبار إن قواته ترتكب إنتهاكات بشعة ضد المواطنين العُزَّل في مدن و أرياف السودان مثل : (بورتسودان – كسلا – القضارف – الجنينة – حجير تونو – نيرتتي – فتابرنو – قريضة – أم دافوق – مستري – لقاوا – الدلنج – كادقلي) و مناطق أخرى، بالإضافة إلى تورُّط قواتِه في أحداث (خور الورل) الأخيرة.

وأضافت في البيان ” ما زالت قوَّاته ترتكب الإنتهاكات في المناطق حول الدلنج.
وأعلنت  الحركة موقفها من قوات الدَّعم السَّريع.

وادان بيان الحركة تصرُّفات قوات الدَّعم السريع و هجماتها المُتكرِّرة التي تستهدف المواطنين الأبرياء و العُزَّل.

واعتبرت  قوات الدَّعم السريع قُوات مُعادية للمواطنين و السلام، و بالتَّالي فإن قائد قوات الدَّعم السريع يفتقد للحياد وهو غير مؤهَّل لقيادة وفد التفاوض.
وقالت الحركة في بيانها “نحن لا نقبل بقيادة قائد قوات الدَّعم السَّريع ورئاسته لوفد الحكومة الإنتقالية.
واشارت الى انها كانت تأمل  في تلقَّي الرد من الوساطة على الشكوى المُقدَّمة من طرفها في جلسة اليوم، إلَّا أنها تفاجأت ببدء الجلسة دون إشارة للشكوى و قد أصرَّت الوساطة على مواصلة النقاش و التفاوض.

وقالت الحركة في بيانها ان الوساطة نفت التُهمة المُقدَّمة من الحركة الشعبية و أخذت تُبرِّر نيابةً عن وفد الحكومة.

وأضافت “عليه قرَّر وفدنا الإنسحاب من الجلسة التفاوضية صباح اليوم 20 أغسطس 2020.
واشارت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، انها وفي إطار جهود و مساعي تحقيق سلام شامل وعادل في السودان، تؤكِّد إلتزامها بمنبر جوبا التفاوضي و مواصلة التفاوض.

في الاثناء، قال رئيس فريق الوساطة، توت قلواك، في تصريح صحفي صباح اليوم “جلسنا صباح اليوم مع الحركة الشعبية قيادة عبدالعزيز ادم الحلو، وقد علقت المفاوضات في الفترة السابقة وقد تم ادراج جدول لكل المسارات”.

وأوضح توت بأن جلسة اليوم رفعت ليتم التفاهم في بعض الأمور وسيتواصل النقاش للتنسيق في بعض الاجندة والأوراق التي قدمت خلال الفترة السابقة لتستأنف الجلسات بين وفد الحكومة ووفد الحركة الشعبية قيادة الحلو يوم غد.

 

 

وكشف توت عن ان جلسة اليوم هي اجرائية للتأكد من وجود كل الأطراف بمنبر جوبا، وأوضح توقفت الجلسات السابقة حول موضوع علمانية الدولة وسيتم مراجعة كل هذه الأمور ليتم التشاور حول الأطراف المعنية.

تجدر الاشارة إلى أن جلسات التفاوض في جوبا  بعد انضمام الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال جناح الحلو تكون قد ضمت كل حركات الكفاح المسلح في كل السودان ما عدا حركة وجيش تحرير السودان قيادة عبدالواحد محمد احمد النور.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة