عاجل .. اول بيان رسمي من مكتب حمدوك يكشف تفاصيل اتفاق مع الحلو يقضي بتضمين فصل الدين عن الدولة في دستور السودان

1٬647

الخرطوم “تاق برس” –  وقع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال عبد العزيز الحلو في أديس أبابا على اتفاق مشترك يتضمن مبدأ فصل الدين عن الدولة في دستور السودان.

وفي اول تعليق رسمي أصدر مكتب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بيانا اعلن فيه تفاصيل ما تم الاتفاق عليه بين الحلو وحمدوك في مباحثات استمرت ليومين في عاصمة اثيوبيا اديس ابابا.

عاجل .. اول بيان رسمي من مكتب حمدوك يكشف تفاصيل اتفاق مع الحلو يقضي بتضمين فصل الدين عن الدولة في دستور السودان

وتم توقيع الاتفاق في ختام مباحثات مغلقة عقدت بين الجانبين استمرت يومين في العاصمة الإثيوبية، اديس ابابا.

ويأتي ذلك بعد أيام من توقيع الحكومة وحركات مسلحة اتفاق سلام في جوبا بدولة جنوب السودان.

وتضمن الاتفاق المشترك 6 بنود، من أبرزها الاتفاق على إقامة دولة ديمقراطية في السودان تكرس حقوق جميع المواطنين، وأن يقوم الدستور على مبدأ فصل الدين عن الدولة، واحترام حرية العقيدة والعبادة، وأنه لا يجوز للدولة إقامة دين رسمي، ولا يجوز التمييز ضد أي مواطن على أساس دينه.

وبشأن وضع جبال النوبة والنيل الأزرق، تم الاتفاق على الحفاظ على الوضع الراهن الذي يشمل الحماية الذاتية.

كما اتفق الطرفان على وقف الأعمال العدائية طوال عملية السلام إلى حين الاتفاق على الترتيبات الأمنية.

عاجل .. اول بيان رسمي من مكتب حمدوك يكشف تفاصيل اتفاق مع الحلو يقضي بتضمين فصل الدين عن الدولة في دستور السودان عاجل .. اول بيان رسمي من مكتب حمدوك يكشف تفاصيل اتفاق مع الحلو يقضي بتضمين فصل الدين عن الدولة في دستور السودان عاجل .. اول بيان رسمي من مكتب حمدوك يكشف تفاصيل اتفاق مع الحلو يقضي بتضمين فصل الدين عن الدولة في دستور السودان عاجل .. اول بيان رسمي من مكتب حمدوك يكشف تفاصيل اتفاق مع الحلو يقضي بتضمين فصل الدين عن الدولة في دستور السودان عاجل .. اول بيان رسمي من مكتب حمدوك يكشف تفاصيل اتفاق مع الحلو يقضي بتضمين فصل الدين عن الدولة في دستور السودان

whatsapp
أخبار ذات صلة