وزارة الصحة في السودان تحذر .. الوضع الصحي حرج ومُنهك للغاية وتكشف عن وبائيات وأمراض

436

الخرطوم “تاق برس” – أقر وزير الصحة السوداني المكلف اسامة عبد الرحيم، بأن الوضع الصحي حرج ومنهك للغاية بسبب الفيضانات غير المسبوقة التي شهدتها البلاد.

وتوقع ظهور أوبئة مثل الكوليرا والملاريا وأمراض تتعلق بنواقل الأمراض خلال الأيام القادمة.

وأكد أسامة خلال المؤتمر الصحفي للاستجابة لوباء شلل الأطفال بحسب وسائل اعلام وصحف، أن النظام الصحي منهك وأن غرفة الطوارئ منعقدة منذ العام الماضي، وتخوف من وجود مناطق منقطعة يصعب الوصول اليها، ونبه إلى أهمية المشاركة الإيجابية في الحملة.

وأضاف: “لدينا مستويات غير مسبوقة للفيضانات، وكان لدينا في خريف العام الماضي خمسة أوبئة: الكوليرا، وحمى الكنكشة، وحمى الضنك، والوادي المتصدع، والملاريا، وغيرها من الأوبئة، ومنها دخلنا في حالة طوارئ صحية بسبب ظهور جائحة كورونا، والمؤسسات الصحية أُنهكت تمامًا؛ مما ألقى بعبء إضافي على المستشفيات والمراكز الصحية”.
وأشار إلى أن وزارة الصحة رفعت درجة الاستجابة القصوى لمجابهة وباء شلل الأطفال، محذرًا من مغبة تناول معلومات مغلوطة، خصوصًا فيما يتعلق بشلل الأطفال.

من جهته، عزا ممثل الصحة العالمية نعمة عابد، ظهور الحالات إلى نقص اللقاح وضعف المناعة من شلل الاطفال (2)، وأن (20) دولة أفريقية لم تقم بإدخال لقاح الشلل العضلي .

من ناحيتها، أكدت مدير ادارة التحصين الموسع هبة سليمان، أنه تم تسجيل (16) حالة شلل في تسع ولايات، وأشارت إلى أنه تم التخطيط لقيام (4) حملات تصعيدية.

وأشارت إلى أنه تم تنفيذ جولة أغسطس وتم تغطية (52) من جملة (112) محلية مستهدفة، وأكدت وجود معوقات خاصة السيول والفيضانات وانقطاع بعض المناطق.

وأعلنت عن تنفيذ حملة ضد شلل الأطفال بجولتين الأولى في 4 – 7 أكتوبر القادم لـ(8.6) ملايين طفل وطفلة دون سن الخامسة وجولة ثانية في الفترة من 1- 4 نوفمبر لذات العدد المستهدف.

whatsapp
أخبار ذات صلة