عاجل.. وزيرة مالية السودان تكشف مصدر مبلغ 335 مليون دولار تعويضات الضحايا وموعد سدادها وتعلن فوائد القرار على الخرطوم

2٬767

الخرطوم “تاق برس ” – قالت وزيرة المالية السودانية المكلفة هبة محمد علي اليوم الاثنين نعمل على اتفاق أوسع من رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب
وكشفت وزيرة المالية لأول مرة مصدر جمع اموال تعويضات ضحايا تفجيرات سفارتي امريكا في كينيا وتنزانيا وأنها تمت من بيع ذهب في السوق وتجميع المبلغ ووصفت المبلغ بأنه ليس كبير وتم توفيره.
وكان نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان محمد حمدان حميدتي قال لقناة سودانية 24 قبل نحو أسبوعين انه تم جمع مبلغ 335 مليون من السوق السوداء . وتسبب جمع المبلغ في تصاعد اسعار الدولار بطريقة كبيرة جدا وانهيار الجنيه السوداني وارتفاع الاسعار بصورة غير مسبوقة .

وأعلنت وزيرة المالية في تصريح عبر الهاتف لقناة العربية رصده محرر (تاق برس)  ان تسليم المبلغ إلى واشنطن قد يأخذ 48 ساعة لتكتمل الإجراءات البنكية حتى يتم رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، وقالت
وفي اول تعليق على فوائد السودان من القرار قالت إن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب سيتيح السودان فرصة للتحويلات المالية وخاصة تحويلات المغتربين ويتيح لنا فرص التعاون مع الشركات المستثمرة ورؤوس اموال من الخارج ومستثمرين وهذا كله كنا محرومين منه كدولة والسودان يضطر للاستيراد بطرق ليست الأرخص لضيق ذات اليد مثلا في شراء المواد البترولية والدقيق. وأشارت إلى أن إجراءات تسليم المبلغ إلى واشنطن سيتبع فيها حزمة إجراءات لضمان تسليمها.
ووصفت التطبيع مع إسرائيل بأنه عملية معقدة وان السودان يجب أن يأخذ فرصته لأشهر أو سنوات كبقية الدول للتشاور والخروج برأي في التطبيع مع إسرائيل.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

نسخ المحتوي مممنوع