السودان: الآلية الثلاثية تناقش خروج يوناميد وتسهيل دخول البعثة السياسية “يونيتامس”

151

الخرطوم “تاق برس” – أكّدت الحكومة السودانية، الأحد، على ضرورة خروج قوات اليوناميد وإنهاء تفويضها وافساح المجال لبعثة يونيتامس، وأعلنت استعدادها لتقديم التسهيلات اللازمة لخروج اليوناميد وما يتعلق بعملية التصفية.

وقال وكيل وزارة الخارجية السفير محمد شريف عبد الله خلال حديثه في اجتماع الالية الثلاثية الثامن والعشرون بشأن اليوناميد على مستوى كبار المسؤولين، قال إن الخطة الوطنية لحماية المدنيين اعدت بصورةٍ شاملة وتغطي كافة جوانب توفير الأمن وبيئة الحماية، والحكومة بدأت في تنفيذها عملياً على الارض عبر تشكيل ونشر القوات النظامية المشتركة وبسط الامن وهيبة الدولة. كما أشار إلى جوانب التعاون لتنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين، وما تمّ من تعاونٍ مشترك مع بعثة اليوناميد وورش العمل المشتركة عن الحماية وبيئة الحماية.

وفي السياق مفوض السلم والأمن الإفريقي السفير إسماعيل شرقي، أمّن على مساعي الحكومة الانتقالية في توفير الأمن في دارفور في ضوء توقيع اتفاقية السلام في جوبا، وخطة حماية المدنيين، ونوه إلى أن هذه التطورات بينت قدرة الحكومة الانتقالية على ملء الفراغ الذي سيخلفه خروج اليوناميد من دارفور في الأشهر القادمة.

فيما أشار مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جون بيير لاكروا، إلى الرغبة السياسية للأطراف في السودان لتحقيق السلام فيه والتي تجسدت في اتفاق السلام في جوبا، ونوه لضرورة أن تتماشى مخرجات الاجتماع الثلاثي مع هذه الرغبة في تحقيق السلام، كما أشار إلى التحول الكبير في علاقة السودان مع الأمم المتحدة، وتحول السودان من البند السابع إلى البند السادس، وشدد على ضرورة الانتقال السلس من بعثة يوناميد إلى بعثة يونيتامس.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

نسخ المحتوي مممنوع