السودان: شركات الاتصالات تناقش الاستعانة بالطاقة الشمسية بدلاً عن الوقود

226

الخرطوم “تاق برس” – استضافت مجموعة سوداتل، الثلاثاء، الورشة الخاصة بإيجاد حلول مبتكرة للطاقة لصناعة الاتصالات في السودان.

وضمت الورشة شركاء قطاع الاتصالات “زين، ام تي أن، كنار، سوداني وجهاز تنظيم الاتصالات والبريد بالسودان، بالإضافة لمجموعة من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجالات الطاقة والطاقة البديلة من المانيا وإيطاليا، بجانب عدد من المهندسين العاملين في مجال الطاقة والباحثين المهتمين بالطاقة البديلة بالسودان.

وتناقشت الورشة التي حضرها، الرئيس التنفيذي والمدير العام لسوداتل سامي يوسف، ناقشت أوراق عمل حول المشاكل التي تواجه القطاع في هذا الصدد والحلول الممكنة.

وفي السياق أكد مدير القطاع الرئيس لتشغيل الشبكة بسوداتل جعفر صالح، أن مضمون الورشة يعتبر حجر الزاوية لقطاع الاتصالات في هذه الفترة، معبراً عن شكره للشركات العالمية المشاركة عبر الإنترنت خاصة مدير شركة أسكوت العالمية.

وفي ختام الورشة قدم ممثل وزارة الكهرباء والمعادن محمد حسن، قصة نجاح مشروع استخدام الطاقة البديلة لكهرباء مدينة الفاشر عبر خلايا الطاقة الشمسية الذي يوفر سنوياً ما قيمته مليون ونصف المليون دولار، كانت تنفق مقابل الوقود لتوليد الكهرباء، كما قدم في ذات الإطار فكرة مبتكرة للطاقة الخاصة بأبراج الاتصالات عبر تزويدها بالطاقة الشمسية مما يوفر الكثير من التكلفة بحيث يأتي الوقود في المرتبة الثانية كاحتياطي.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

نسخ المحتوي مممنوع