السودان: طالع تفاصيل لقاء النائب العام بمالك عقار

443

الخرطوم “تاق برس“ – التقى النائب العام تاج السرعلي الحبر، اليوم الخميس، برئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار. 

ووفقا (لوكالة السودان للأنباء)، فإن اللقاء تناول المسائل والترتيبات المتعلقة بالعدالة والأجهزة العدلية في المنطقتين ودارفور.

وأشار النائب العام، إلى أن العدالة هى المركز الأساسى لبناء السلام و أن من أهم الخطوات هي إنزال متطلبات برتكول العدالة والمصالحة الوارد في إتفاقية السلام إلى أرض الواقع وكذلك ماورد حول مدعي عام جرائم دارفور وأجهزة النيابة بدارفور ووضع النيابة العامة في المنطقتين (جنوب كردفان- جبال النوبة).

وأوضح النائب العام أنه في هذه المرحلة لابد من بناء أجهزة عدلية قادرة على القيام بمهامها المقررة فى الوثيقة الدستورية 2019 والمعدلة فى نوفمبر 2020 لا سيما وأن إتفاقية السلام النهائي أصبحت جزءاً من الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الإنتقالية. 

وأمن النائب العام على أهمية الوصول إلى رؤية موحدة تشمل كل المسائل المتعلقة بأجهزة العدالة في الفترة الإنتقالية من خلال المناقشات والتشاور وورش العمل وقال إنه سيتم طرح كل المخرجات أمام مفوضية إصلاح الأجهزة الحقوقية والعدلية وفقاً لقانون إصلاح الأجهزة الحقوقية والعدلية الصادر فى 2020.

كما أمن النائب العام على ضرورة مشاركة المجتمع القانوني لبلورة الرؤية العملية فى تنفيذ إتفاقية السلام فيما يلي الأجهزة العدلية.

ونوه الحبر إلى أنه سيواصل لقاءاته مع كل الأطراف الذين لم يلتق بهم لبلورة الرؤية حول خطة النيابة العامة على ضوء ماورد فى إتفاقية السلام خاصة وأن إتفاقية السلام تنص على تشاور النائب العام مع أطراف الإتفاقية فيما يتعلق بمهام الأجهزة العدلية الواردة فيها.

whatsapp
أخبار ذات صلة