وزير الصحة يكشف الفئة العمرية التي تمنح الأولوية في التطعيم ضد فيروس كورونا

1٬453

الخرطوم “تاق برس“ – أوضح وزير الصحة د. أسامة أحمد عبد الرحيم، اليوم الأربعاء، أن أسباب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الموجة الثانية لكورونا مقارنة بالموجة الأولى، تعود إلى زيادة قدرة وزارة الصحة على الفحص التي ارتفعت لعشرة أضعاف مما مكن الوزارة من القدرة على اكتشاف الحالات. 

وأشار خلال تقديمه لمجلس الوزراء في جلسة اليوم الأربعاء، إلى انخفاض معدل الوفيات، ونوه إلى أنها انحصرت على قطاعات معينة منها منسوبي القطاع الصحِّي والطبي، وكذلك أوضح التقرير جهود المعامل الخاصة ودورها في زيادة القدرة علي قراءة أبعاد الانتشار. 

كما تحدث وزير الصحة عن آثار الإغلاق الذي حدث في الموجه الأولي والمصاعب الناتجة عن عدم الالتزام بالقوانين وسلوك المواطن المتمثل في عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية وعدم ارتداء الكمامة موضحاً أن ما يميز الموجه الثانية هو استمرار خدمات المؤسسات العلاجية خلال هذه الموجه مقارنة بالموجه الأولى التي توقفت فيها معظم المستشفيات عن العمل.

 كذلك أشار وزير الصحة إلى جهود الوزارة للحصول على اللقاحات بعدد ثمانية ملايين وأربعمائة ألف جرعة، بما من شأنه تمكين الوزارة من تطعيم الكوادر الصحية والطبية وكبار السن من ٤٥ سنة فأكثر بكل السودان. 

وأكد أعضاء المجلس، على ضرورة زيادة الطاقة الاستيعابية لمراكز العزل وأهمية اتخاذ ترتيبات لزيادة الدعم المخصص للصحة وعدم التهاون في اتخاذ الترتيبات الضرورية بالولايات لضمان عدم انتشار الجائحة مع ضرورة الأخذ في الاعتبار رؤية منظمة الصحة العالمية بأن الموجة الثانية من الكورونا أقوى من الأولى. 

فيما استمع مجلس الوزراء، أيضا إلى تنوير من وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي د. هبة محمد علي حول دور الوزارة في توفير التمويل لوزارة الصحة وجهودها لتوطين العلاج. 

whatsapp
أخبار ذات صلة