توجيه من وزير التربية والتعليم بشأن منهج التاريخ بعد تفجر الجدل بين القراي وتيارات دينية

13٬155

الخرطوم “تاق برس” – وجه وزير التربية والتعليم في السودان بروفيسور محمد الأمين التوم، المركز القومي للمناهج والبحث التربوي بتكوين لجنة من التربويين والمختصصين في مادة التاريخ لتقييم كتاب التاريخ الذي فجر جدلا خلال الايام الماضية بين مدير المناهج عمر القراي وتيارات وجماعات دينية ومجتمعية.

ووجه القرار ان ترفع اللجنة تقريرها خلال أسبوع من تاريخه.

وقال وزير التربية والتعليم، محمد الأمين التوم، في بيان مطول أنه يتابع الحملة الشعواء ضد مدير مركز المناهج والبحث التربوي، عمر القراي، من خلال بعض منابر المساجد ووسائل التواصل الاجتماعي. ونوه إلى أن الهدف منها إفشال الثورة.

وذكر بيان صادر عن وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم اليوم الإثنين، أن الهدف من الحملات هو إبعاد القراي عن منصبه، قائلًا إن هذه الحملات انطلقت قبل أن يقوم القراي بتصريف مهامه، وذلك بحجة انتمائه الفكري.

واعتبر الوزير أن الهدف الرئيسي من وراء ما أسماه بـ”الضجيج الفارغ”، هو إفشال الثورة، ودعا الحادبين على الثورة الى توخي الحيطة والحذر، مشيرًا إلى أن مدير المركز القومي للمناهج عمر القراي يحمل درجة الدكتوراة في المناهج من جامعة أوهايو الأميركية في العام 2000.

وتابع الأمين: “القراي له دراسات وخبرة واسعة في مجال المناهج، ولديه وعي عميق بتحقيق أهداف الثورة. وعندما فشلت الحملات في المرحلة الأولى لإبعاد القراي؛ تواصلت على المناهج الجديدة”.

واتهمت جماعات إسلامية القراي بتصوير الذات الإلهية في منهج التاريخ وهو ما نفاه القراي بشدة
وترفض جماعات اسلامية وتيارات سلفية صورة في كتاب التاريخ للصف السادس في مرحلة الأساس من المنهج الجديد تعود إلى الفنان العالمي مايكل أنجلو واتهمت هذه الجماعات القراي بوضع صورة “خلق آدم” في الكتاب وتصوير الذات الالهية، وهو اتهام نفاه القراي بشدة وقال إنه ينوي إدخال مواد متعلقة بالنهضة الأوروبية.

وذكر محمد الأمين التوم، أن الحملات عندما فشلت في المرحلة الأولى زعموا أن مادة التربية الاسلامية ضعيفة وحرّموا دراسة مادة التاريخ، وادعوا أن القرآن حذف من المناهج، وحملوا مسؤولية كتابة المناهج للقراي.

وأوضح الأمين أن الحملات الشعواء تخفي حقيقة أن وراء هذه المناهج خبراء تربويون ومعلمون متخصصون في المواد، وعددهم (64) خبيرًا تم نشر أسمائهم في صحيفة التيار اليومية وصحيفة الجريدة في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

ورأى الأمين أن الاختلاف في المناهج أمر طبيعي، بل أن حركة المجتمعات تتطلب تغيير المناهج بصورة دورية. وتساءل الوزير: “هل يحتاج الأمر إلى البكاء والعويل؟” واستدرك قائلًا: “ألا يمكن التفكير في سلبيات المناهج في هدوء؟”.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم محمد الأمين التوم أن الغرض من الصراخ والعويل هو إلغاء العقل واستغلال العاطفة وقادة الحملة يعملون أن لا سبيل إلى الحملة إلا عبر حشد الجماهير لكن الشعب خبرهم ثلاثون عامًا متاجرتهم بالدين.

واعتبر الوزير الحملة ضد القراي خطوة أولية لإيقاف جهود الوزارة الرامية إلى تغيير المناهج والتي استخدمها النظام في العقول عن طريق أدلجتها والتركيز على الحشو والاستنكار عن ظهر قلب.

وشدد الأمين على أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى تأسيس مناهج تساهم بفاعلية في تحرير عقول الطلاب وتركز على مهارات القرن الواحد والعشرين مشيرًا إلى أن الخطوة الثانية ستكون في عملية التغيير الشاملة في نظام التعليم.

وأضاف: “الخطوة الثانية تتعلق بمقاصد التعليم وطرق تدريس المناهج وأساليب تقييم أداء الطلاب والعلاقة بين المعلم والطالب والإدارة والعلاقة بين المدرسة والمجتمع وهيكلة الوزارة وقوانين تنظيم التعليم العام ووضع المعلم ماديًا ومهنيًا”.

وقال الوزير بحسب البيان : وجهت المركز القومي للمناهج والبحث التربوي بتكليف لجنة من الخبراء التربويين في التاريخ لتقييم الكتاب شكلًا ومضمونًا
واضاف “قادني الفضول والجدل الدائر حول كتاب التاريخ؛ إلى الاطلاع حول وحدة النهضة الأوروبية في الكتاب، ولاحظت رغم معرفتي المتواضعة بالنهضة الأوروبية أنها تتسم بقدر كبير من الضعف، لذلك وجهت المركز القومي للمناهج والبحث التربوي بتكليف لجنة من الخبراء التربويين في التاريخ لتقييم الكتاب شكلًا ومضمونًا ورفع تقريرها خلال أسبوع تاريخ عمل اللجنة”.

whatsapp
أخبار ذات صلة