تدخل رئيسة القضاء بقرارات جديدة في عمل لجنة ازالة التمكين

118

الخرطوم “تاق برس” –  أصدرت رئيس القضاء نعمات عبد الله محمد خير  قرارا قضى باعادة تشكيل الدائرة القضائية المختصة  بالفصل في الطعون المرفوعة ضد قرارات لجنة ازالة التمكين وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو ١٩٨٩م وفقا لنص المادة 8/2 من ذات القانون.

 كما نص القرار بالنمرة: 5/2021 بالغاء قرار تشكيل الدوائر القضائية من الأولى حتى  الخامسة الصادر بتاريخ الثاني من نوفمبر ٢٠٢٠م والقاضي باختصاصها في الفصل في الطعون المرفوعة ضد قرارات لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو ١٩٨٩م.

وقد تمت إعادة تشكيل الدائرة من: محمد علي محمد أبو سبيحة قاضي المحكمة العليا، عبدالرحمن إبراهيم محمد قاضي المحكمة العليا، عبدالاله محمد عثمان زمراوي قاضي المحكمة العليا.

كما وجهت بوضع كل ملفات الطعون الإدارية المقدمة أمام اللجنة للفصل فيها.

وطالت لجنة ازالة التمكين انتقادات كثيرة حول عملها في كثير من الملفات وعدم قانونية كثير من الإجراءات التي تتخذها اللجنة تجاه رموز النظام السابق ونزع ومصادرة ممتلكات بعضهم دون استكمال مراحل التقاضي.

في وقت تدافع فيه اللجنة عن قانونية عملها وتعرض بالمستندات ما تسميه “فساد” اتباع النظام السابق وتملكهم عقارات وممتلكات وارصدة مالية بطرق غير شرعية وهي من حق الشعب السوداني بحسب تصريحات أعضاء اللجنة المكونة بموجب الوثيقة الدستورية لإزالة تفكيك نظام الانقاذ ومحاربة فساد نظام البشير.

whatsapp
أخبار ذات صلة