عاجل : محافظ بنك السودان يعلن وصول اموال المانحين لدعم الاسر ويكشف عن فتح التحويلات عبر الصرافات والبنوك الدولية وبطاقات “ماستر كارد”

125

الخرطوم تاق برس – قال محافظ بنك السودان المركزي محمد الفاتح زين العابدين، الاحد، انه صار الآن المجال مفتوح لشركات الصرافة والبنوك الدولية لدخول السودان. وقال ان قرار تحرير سعر الصرف سيمنع التهريب والمضاربات.

واعلن محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء عن انه إبتداءً من الغد فإن مبالغ المانحين المرصودة لبرنامج الدعم الأسري ثمرات ستكون متاحةً في حسابات وزارة المالية بالعُملة المحليَّة.

وقال محافظ المركزي ان قرار معالجة سعر الصرف لم يتم بآلية التعويم، بل بآلية سعر الصرف المرن المُدار، وزاد ” آلية التعويم لا تسمح بتدخل أي جهة في تحديد السعر، بينما تسمح آلية المرن المُدار للبنك المركزي وبناءً على متوسط المعاملات والأسعار بوضع نطاق للسعر يسمح للبنوك أن تقرر سعرها المناسب. وقال ان كل هذه السياسات والقرارات خاضعة للدراسة واصدار قرارات اخرى.

واضاف صدر قرار حكومي منذ ٣ أشهر باتباع النظام المالي (المصرفي وغير المصرفي) المزدوج (التقليدي + الإسلامي)

وكشف محافظ بنك السودان انه بنهاية هذا الأسبوع سيصدر منشور يُنظِّم عمل شركات بطاقات الإئتمان العالمية.

واعلن عن انه ستتم مراجعة عامة لسياسات الصادر بالبلاد.

وقال ان إجراء توحيد سعر الصرف هو جزء من برنامج وطني ولا يخضع لأي إملاءات.

توقّع وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، استقرار سعر الصرف وانسياب القروض الخارجية والدخول في الخطوات العملية لإعفاء ديون السودان.

كما اكد وزير المالية في ذات المؤتمر الصحفي مع محافظ البنك المركزي ان السودان اتخذ قرار تحرير سعر الصرف من نفسه وليس بشروط خارجية.

واضاف صحيح يمكن ان يقولوا لنا في الخارج ان القرار يمكن ان يساعد السودان في الحصول على القروض والمنح ووتقديم حوافز ولكن اتخذناها بعد ان وصلت الامور لما يحتاج الى المراجعة.

whatsapp
أخبار ذات صلة