اصحاب صالات افراح مهددون بالسجون واتهامات لوالي الخرطوم بالعمل الكيدي

256

الخرطوم تاق برس-  كشف تجمع الوسط الفني القومي في السوددان عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية بسبب إغلاق الصالات وايقاف الحفلات إبان جائحة كورونا الأولى والثانية ، مشيرين الى الإشكالات الملية والقانونية في المحاكم والنيابات في قضايا أصحاب الصالات.

وقال ممثلين للصالات في التجمع في مؤتمر صحفي اليوم الاحد، أن عدد كبير منهم مهدد بالسجن وارجعوا ذلك لتأخر سداد الإيجار للحكومة أو للأفراد وأشاروا  لتأثير الخطوة على عملهم وقالوا أن التجمع نواة لاسترداد حقوق منسوبي بالحجة والمنطق في ظل التزام أصحاب الصالات بالإجراءات الاحترازية للجائحة وانتقدوا تنظيم  المناسبات بالرغم من المنع في المزارع ولفتوا إلى أن كل جهودهم الخاصة بفك إغلاق صالات المناسبات عبر الوقفات الاحتجاجية ومقابلات لجان الطوارئ العليا والولائية الصحية بات بالفشل.

ورهنوا عدم السماح لهم بالعمل لمواقف كيدية لأصحاب الصالات واستهجنوا عدم منع الازدحام في الأسواق ، وفي بصات الوالي فضلا عن فتح المدارس وإقامة المعارض بجانب الفعاليات والمؤتمرات الحكومية.

ونبهوا إلى أن الصالات أنسب مكان تطبق فيه الإجراءات الاحترازية بالالتزام بالتباعد الاجتماعي وطالب رئيس اتحاد الفنانين والمهن الموسيقية عبد القادر سالم بضرورة فك الحظر عن عمل الصالات وإصلاح الأمور.

ووصف الخطوة( بالماساة ) وزاد أن حديث الفنان كمال ترباس حرك الحجر في البركة مؤكدا أننا مع هذه المبادرة مشيرا لدور الاتحاد في تطوير الموسيقى والاهتمام بالمواطن.

وشدد على ضرورة تجميع كافة الجهات الفنية دون التشكيك في الآخر ملوحا بالظلم والغبن الذي طال مكونات التجمع الستة ولفت أننا مع سلامة المواطن بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بلجان للطوارئ الصحية.

واستنكر عبدالقادر وجود جهات لم يسميها تمارس عملها فيما تم منع الفنانين من ممارسة عملهم وحذر عبدالقادر من مغبة الانحدار للدرك السفلي وطالب بضرورة إقامة نقابة لحماية الفن.

وتابع بأننا نظمنا وقفة احتجاجية وقدمنا مذكرة لمجلس الوزراء بجانب رفع تظلمنا لرئيس المجلس السيادي بجانب لقاءات في وسائل الإعلام والصحف المختلفة.
ووصف ممثل الصالات  احمد عثمان محمد تمديد قرار إيقاف الصالات بالصادم لعدم مراعات تبعاته السالبة وزاد هناك بعض الإخوة مهددين بالسجن لأن لديهم التزامات ماليه مع البنوك.

وناشد والي الخرطوم الإسراع بإصدار قرار بعودة فتح الصالات والتي تفوق ال100 صالة وتعمل بصورة ممتازة.

ولفت إلى أن أصحاب الصالات الوحيدون الذين تضرروا رغم التزامهم بالقرارات الصحية.

whatsapp
أخبار ذات صلة