القاهرة تلتزم بمد الخرطوم بادوية (معدومة) وتتخذ خطوة بشان العلاج المجاني للسودانيين بمصر

129

الخرطوم: تاق برس – اكدت الحكومة المصرية التزامها بمد السودان بالأدوية المنقذة للحياة وقائمة ادوية المركز القومية والأمراض المزمنة، واتفق السودان ومصر على مواصلة العلاج المجاني للسودانيين بمصر دون تحديد عدد معين.

ويعاني السودان من انعدام أصناف متعددة من الأدوية بينها الأدوية المنقذة للحياة.

وكشف وزير الصحة الإتحادي عمر النجيب في تصريح صحفي أنه التقى خلال الزيارة التي قام بها إلى مصر ضمن وفد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بوزيرة الصحة المصرية هالة زايد، مشيرا إلى أنه تم الإتفاق على التعاون في طرق إدارة النظام الصحي وتكوين لجنة مشتركة.

وأشار إلى أنه تم الإتفاق على إنجاز مشاريع الدواء حيث التزمت وزيرة الصحة المصرية بمد السودان بالأدوية المنقذة للحياة وقائمة أدوية المركز القومية والأمراض المزمنة.

وأشار إلى أنه تم الإتفاق على بناء شراكة إستراتيجية بين السودان ومصر لتوطين صناعة الدواء في السودان.

وقال ان وزيرة الصحة المصرية وعدت بزيارة السودان في القريب العاجل، وكشف عن موافقتها على دعم المجلس القومي للأدوية والسموم لبناء قدراته المختبرية والفنية والقانونية.

وقال النجيب انه تم التوصل إلى إتفاق بين البلدين لمواصلة العلاج المجاني للسودانين في مصر دون تحديد عدد معين، بجانب إجراء فحوصات النظر لكافة تلاميذ التعليم العام وتوفير النظارات الطبية مجاناً.
وفيما يخص برنامج تأهيل الأطباء السودانيين قال ان وزيرة الصحة المصرية وافقت على إستمرار المنحة المقدمة من مصر 10بعثات للزمالة المصرية، مؤكدا تكوين لجنة بين وزارة الصحة ومجلس التخصصات الطبية لوضع الأسس والضوابط للبعثات.

يذكر أن وزيرة الصحة المصرية تبرعت ببناء مستشفى متكامل بمدينة نيالا ليكون مركزاً للحوادث والإصابات وجراحة الأطفال حسب طلب الطفل محمد عديل.

whatsapp
أخبار ذات صلة