التعليم العالي تعلن اخبارًا سارة في ازمة قبول الاف الطلاب بالجامعات السودانية

الخرطوم “تاق برس” – اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان،الانتهاء، من معالجة قبول الطلاب الحاصلين على نسب عالية في الشهادة الثانوية السودانية ولم يحظو بالقبول في اي جامعة حكومية هذا العام خلال التقديم للدورالأول.

وقال مدير عام الإدارة العامة للقبول بوزارة التعليم العالي علي الشيخ السماني، إن الوزارة حرصت ولفترة امتدت لأكثر من عشرة أيام على استلام طلبات إلتماس معالجات قبول هؤلاء الطلاب عبر مكتب القبول الرئيسي وأكثر من 35 مكتبا للقبول بأمانات الشؤون العلمية بالجامعات الحكومية بالخرطوم والولايات حرصا منها على ان ينال كل طالب حقه في تقديم التماس معالجة القبول.

و كشفت الوزارة في تعميم صحفي عن استلام 3.617  التماسًا من الطلاب غير المقبولين في الدور الأول منها 1652 التماسا من الطلاب الحاصلين على نسبة تجاوزت ال90بالمائة.

وطبقا لتعميم الوزارة فقد خضع الطلاب للمنافسة فيما بينهم وتم ترشيح 2047 طالب وطالبة لمختلف الكليات والتخصصات من جملة المتقدمين من الحاصلين على نسبة 90بالمائة فما فوق.

ومن المُقرر بحسب التعليم العالي تخصيص 1265 مقعدا منها 325 مقعدا لكليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والمختبرات الطبية للطلاب المتميزين مع استمرار معالجة قبول الطلاب الخاصلين على اكثر من 90% وفق النسب المعلنة.

من جهة ثانية أعلن مدير الإدارة العامة للقبول أن الاسبوع القادم سيشهد فتح باب التقديم لبرنامج المنح بالجامعات والكليات غير الحكومية حيث سيكون التقديم لها إلكترونيا عبر موقع الادارة www.admission.gov.sd وفق شروط لجنة المنح التي ستعلن لاحقا.

واكدت الإدارة العامة للقبول في الجامعات ومعاهد التعليم العالي في السودان، الى ان هناك فرصا للقبول بكليتي طب الاسنان في جامعتي الزعيم الازهري، وكردفان هذا العام، لاستيعاب الطلاب غير المقبولين من الحاصلين على اكثر من 90% ولم يتم استيعابهم حتى الان وفق العدد المخطط لها.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!