السودان: سلطة الطيران المدني تكشف علاقتها بوزارة الدفاع واسباب الصراع وهذا ما طالبت به

481

الخرطوم “تاق برس” – قال المدير العام لسلطة الطيران المدني في السودان، ابراهيم عدلان، إن سلطة الطيران المدني سلطة مستقلة تماماً وكل يوم تزداد استقلالية ، لانه تم انشاؤها وفق قانون سلطة الطيران المدني 2018.

وطالب بتحويل سلطة الطيران المدني الى وزراة سيادية.

ووصف الصراع حول سلطة الطيران المدني بأنه صراع موارد.

وقال عدلان خلال لقاء مع بالعاملين بسلطة الطيران المدني، إن النظام السابق تغول على بعض إيراداته لصالح الحزب الحاكم، وأدى الى انطباع أن هذه السلطة ما هي إلا كتيبة من كتائب وزارة الدفاع.

وأشار إلى أن هذا المرفق تعرض لهزات ممنهجة واهتزازات في القناعات.

وبشأن علاقة الطيران المدني بوزارة الدفاع قال مسؤول سلطة الطيران المدني “علاقتنا بوزارة الدفاع علاقة إشرافية، وأشار إلى أن شكل هذه العلاقة يتمثل في السيادة والسلطة على الأجواء السودانية وعلاقة الاستخدام المشترك للمطارات إضافة إلى تمثيل الطيران المدني في مجلس الوزراء.

وأكد عدلان إن الهدف من اللقاء تمليك المعلومة والاستئناس بالرأي الآخر، واشار الى انه لقاء قناعات وليس لقاء مصالح وأن يكون الوطن حاضراَ.

وكانت تنسيقية الطيران المدني دفعت اليومين الماضيين، مذكرة لمجلس الوزراء مطالبة بفك ارتباط الطيران المدني مع وزارة الدفاع.

وسلمت التنسيقية، المذكرة لوزير شؤون مجلس الوزراء، خالد عمر يوسف نقلت فيها التنسيقية موقفها الواضح من تبعية الطيران المدني لوزارة الدفاع والاثار المترتبة على تطور صناعة الطيران بالبلاد.

من جانبه أكد ممثل اللجنة التسييرية لنقابة الطيران المدني، عمر ابراهيم، أن الهدف من اللقاء هو التشاور والتعارف في ما يصب في مصلحة العمل والعاملين والوطن.

وقال إن أمر التبعية شأن داخلي لأمر الطيران، ولا بد من أن نتيح التشاور الداخلي للمعنيين بأمر الفصل.

وطالب بخارطة طريق واضحة للخروج برؤية موحدة.

وقال ممثل اتحاد ضباط المراقبة الجوية، عماد الدين الامين  إن الهدف من اللقاء الاستقرار والتطور للمؤسسة.

واتهم جهات لم يسمها – بانها تحيك المؤامرات ضد سلطة الطيران المدني، وتركز على أمر الإيرادات فقط.

وأضاف الأمين أن العلاقة بين سلطة الطيران المدني ووزارة الدفاع علاقة تنسيقية، وان سلطة الطيران المدني تتمتع بكامل الاستقلالية.

وطالب الامين بإنشاء وزارة الطيران المدني، ودعا الجميع بالتوحد والتكاتف والوقوف مع الإدارة العليا لمصلحة الوطن.

واشار الى إن إيرادات الملاحة الجوية تحكمها لوائح وقوانين، واوضح ان جل العائدات تذهب إلى تنمية قطاع الطيران المدني والمتبقي يذهب إلى وزارة المالية، وطالب بإنشاء وزارة الطيران المدني.

whatsapp
أخبار ذات صلة