السودان: الصحة تحذر من اسوأ وأصعب قادم وتعلن مراكز ومطلوبات تلقي لقاح فيروس كورونا

السودان اول الدول في شمال وشرق افريقيا نجحت في توفير ٨.٤ مليون جرعة لقاح كورونا “استرازينكا” مجاناً

الخرطوم “تاق برس” – حذرت وزارة في السودان من زيادة مستمرة في الإصابات والوفيات بفيروس (كورونا) في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وطالب وزير الصحة السوداني عمر النجيب بتفعيل قانون يفرض على المواطنين لبس الكمامات، والالتزام الصارم بالتباعد الاجتماعي للحد من العدوى والانتشار المجتمعي.

وشدد على ضرورة اتخاذ الاحترازات الصحية لجائحة كورونا، و أشار الى تسجيل 85 حالة إصابة جديدة و 10 حالات وفاة في 29 مارس الحالي.

وأضاف الوزير، أن تقرير الاسبوع الماضي أشار الي 229 حالة تراكمية مما حدا بلجنة الطوارئ العليا للمتابعة والنظر في تلك الأرقام، وأبان أن الوصول لهذه الأرقام يتم بواسطة الفحص لأشخاص ظهرت عليهم اعراض أو مسافرين.

وأقر النجيب، في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للانباء، بضعف الطاقة الاستيعابية بمراكز العزل الصحي.

واشار إلى أن الوزارة بصدد تأهيل عدد من المستشفيات لاستقبال أكبر عدد من المصابين.

وقال النجيب: طلبنا من اللجنة العليا للطوارئ الصحية بالبلاد تخفيض العاملين بالمؤسسات العامة، وخاصة كبار السن الأكثر عرضة للوفاة بسبب الإصابة بالفيروس.

وكشف عن أن نحو 5 آلاف شخص تلقوا لقاح (أسترازينيكا) منذ بدء حملة التطعيم قبل أسبوعين من الكوادر الطبية وكبار السن.

واعلن زيادة مراكز التطعيم بالعاصمة الخرطوم إلى 47 مركزً، وقال أن هناك أتيام ستتوجه الي الولايات الاسبوع المقبل.

وأشار إلى أن كورونا لن ينتهي، وسيظل موجودا لزمن طويل جدا، ما يستدعي رفع مستوى التوعية وسط المواطنين بضرورة لبس الكمامات والتباعد الاجتماعي، التي تحد من العدوى والانتشار واقامة مصنع مع الصينين لانتاج اللقاحات في السودان.

وأوضح دكتور عمر النجيب ان اللقاح أحد الأسلحة الرئيسية في مكافحة جائحة كورونا، وقال إن العدد حتى الآن ضعيف، و قال “استلمنا مجموعتين منه وحددنا الفئات المستهدفة من كوادر صحية و كبار السن والعاملين في المطار وكل المداخل والمعلمين”

وتستهدف الحملة في المرحلة الأولى تطعيم أكثر من 200 ألف من الكوادر الصحية بالخرطوم و17 ولاية أخرى بالبلاد، وكبار السن ممن تجاوزوا 60 عاما وأصحاب الأمراض المزمنة.

واعلنت وزارة الصحة في السودان اسماء مواقع مراكز تلقي المواطنين للقاح ضد فيروس كورونا بولاية الخرطوم.

وحددت السلطات الصحية عدد من المطلوبات للمواطنين للحصول على اللقاح.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!