مجلس وزراء السودان برئاسة حمدوك يوافق على الغاء قانون مقاطعة اسرائيل

مجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك اعلن موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين

الخرطوم “تاق برس” – اعلنت الحكومة الانقالية في السودان الثلاثاء، اجازة مشروع قانون ( بالغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958) لسنة 2021.

وجاءت الخطوة في جلسة اليوم برئاسة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك،  بعد مضي أكثر من 3 أشهر على زيارة أول وزير إسرائيلي إلى الخرطوم.

واكد مجلس الوزراء في تصريح رسمي، موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين”.

واعادت الخرطوم وتل ابيب العلاقات بينهما في أكتوبر من العام الماضي دون توقيع رسمي لاتفاق سلام

وكان حمدوك جاهر برفضه ربط التطبيع مع اسرائيل برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للراهاب وتمسك بان الحكومة الانتقالية ليس مخول لها

وينتظر ان تلتئم جلسة مشتركة لمجلسي السيادة والوزراء لإجازة القانون بصورة نهائية توطئة لدخوله حيز التنفيذ.

وكان بيان مشترك صدر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل أن قادة الدول الثلاث اتفقوا على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما.

كما أعلنت الخرطوم وتل ابيب بدء علاقات اقتصادية وتجارية بينهما ليصبح السودان بذلك ثالث دولة عربية، بعد الإمارات والبحرين، تقدم خلال الأشهر الماضية على مثل تلك الخطوة.

وأعلن وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، أن البلدين سيضعان اللمسات الأخيرة في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، على اتفاق دبلوماسي لتطبيع العلاقات بينهما.

كما أوضح في حينه أن مسودة اتفاق السلام تحرز تقدما، ومن المنتظر إجراء مراسم توقيع بين إسرائيل والسودان في واشنطن خلال الأشهر المقبلة.

وكانت الحكومة برئاسة حمدوك تمسكت بموقفها الرافض لاتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل ما اثار جدلا بين العسكريين والمدنيين، بعد موافقة ومباركة العسكر في المجلس السيادي لخطوة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقيادة تحركات التطبيع ولقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتينياهو في كمبالا.

ورهنت حكومة حمدوك التوقيع على اتفاق التطبيع ودخوله حيز التنفيذ بموافقة البرلمان الانتقالي الذي لم يتشكل حت الان.

و أجاز مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم مشروع قانون الحصول على الموارد الوراثية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها لسنة ٢٠٢١م .
كما أجاز مجلس الوزراء مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية مينماتا بشأن الزئبق لسنة ٢٠٢١م .

وستعرض القوانين الثلاثة على الجلسة المشتركة لمجلس السيادة والوزراء للإجازة النهائية توطئة لدخولها حيز التنفيذ.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
تاق برس
error: Content is protected !!