السودان يكشف عن فرصة للحصول على ملياري دولار من مؤسسة دولية ووفد من البنك الدولي يزور الخرطوم لهذه الأسباب

الخرطوم تاق برس- اعلن وزير المالية السوداني جبريل ابراهيم  حصول السودان على فرص لتمويل مشاريع بمبلغ ٢ مليار دولار من مؤسسة التنمية الدولية (IDA) التابعة لمجموعة البنك الدولي.

وقال إنها تعتبر بمثابة إعلان لعودة السودان للنظام المالي العالمي وذلك بعد تمكن السودان من سداد متأخرات البنك الدولي.

جاء ذلك خلال إجتماع عقده بقاعة الصداقة مع وزير الاتصالات والتحول الرقمي هاشم حسب الرسول،و وزير التربية والتعليم المكلف تماضر  و عبدالله إبراهيم وكيل أول وزارة المالية و أمين صالح يسن وكيل التخطيط بالمالية و ميلينا ستيفانوفا ممثل البنك الدولي بالسودان إضافة إلى عثمان دايون المدير القطري للبنك الدولي عبر تقنية الفيديوكونفرنس.

وأوضح جبريل في تصريح صحفي بحسب إعلام وزارة المالية أن الإجتماع كان بغرض توضيح الإجراءات والترتيبات المطلوبة من الجهات ذات الصلة بالقطاعين العام والخاص وذلك للإستفادة من النافذة المتاحة للتمويل من مؤسسات البنك الدولي.

وأشار إلى ضرورة ترتيب الأولويات وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص مشدداً على أهمية القطاع الخاص في هذه الفترة.

وكشف وزير المالية عن زيارة وفد من البنك الدولي يصل الخرطوم في الفترة القادمة لمواصلة المحادثات بغرض تحديد المشروعات حسب أولويات الحكومة ووفق نافذة التمويل المتاحة.

من جانبه أكد عثمان دايون المدير القطري للبنك الدولي أن السودان محل إهتمام دولي كبير وأنهم سيعملون مع كافة الأطراف بالسودان لتجاوز المعيقات والإستفادة من الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة الانتقالية مؤخراً وذلك بغية الوصول إلى رؤية واضحة وتسهيل مهمة مؤسسة التنمية الدولية (IDA).

وأشار عثمان إلى أن هنالك عدة مؤسسات أخرى ستساهم في هذا البرنامج مثل الهيئة الدولية للتمويل ووكالة الاستثمار متعددة الأطراف.

وأشار إلى أن هنالك محورين أساسيين للعمل هما إلتزام السودان للعمل مع المجتمع الدولي، والتزامه للعمل مع المجتمع المحلي، وذلك بهدف دعم الاقتصاد الكلي ومعالجة أثر الإصلاحات الاقتصادية في ظل جائحة كورونا.

والاسبوعيين الماضيين تمكن السودان عبر منحة أمريكية من سداد متاخرات ديونه للبنك الدولي طوال 30عاما بما يؤهله للحصول على قروض وتمويل لتنفيذ مشروعات.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
تاق برس
error: Content is protected !!