البرهان يتحدث عن ازمة حلايب وشلاتين مع مصر بعد الاتفاقات العسكرية

الخرطوم “تاق برس”  – قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، إن لدينا تفاهما جيدا مع مصر حول منطقة حلايب، ولا نريدها أن تكون شوكة في خاصرة العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده البرهان الخميس مع الجالية السودانية في الدوحة في ختام زيارته إلى قطر.

وأضاف البرهان، “لدينا تفاهم جيد مع إخواننا المصريين بخصوص حلايب، ولا نريدها أن تكون شوكة في خاصرة العلاقات المشتركة، ونسعى إلى حلحلة موضوع حلايب والفشقة بالطرق السلمية.

واضاف “ليست لدينا نوايا أن نستخدم العنف”.

ومثل حلايب الحدودي المتنازع عليه  بين السودان ومصر يضم كذلك “ابورماد وشلاتين” يتسبب في توتر العلاقات منذ سنوات دون التوصل الى حل فيه.

ولجأ السودان الى مجلس الامن الدولي بتقديم شكوى ضد مصر في احتلال حلايب وشلاتين وتجديد الشكوى سنوياً.

وأشار البرهان أن “التدريب الجوي المشترك بين مصر والسودان قديم منذ العام 1974.

واضاف “قواتنا السودانية شاركت في كل الحروب التي خاضتها مصر ضد إسرائيل ولدينا تعاون عسكري لم ينقطع وتدريبنا المشترك لم ينقطع أيضا وهو ليس جديد”.

والأحد الماضي، اختتم السودان ومصر، فعاليات التدريب الجوي المشترك “نسور النيل 2″، بالقاعدة الجوية بمدينة مروي شمال السودان.

وانطلقت نسخة التدريب الأولى “نسور النيل 1” في نوفمبر الماضي، في ظب تفاقم أزمة “سد النهضة” الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية بينهم، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

وكان البرهان قد صرح سابقا بأن القوات المسلحة “لن تفرط في شبر من أرض السودان”، مشيرا إلى منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع مصر والخاضعة للسيادة المصرية.

وقال البرهان في كلمة بمناسبة العيد الـ66 للجيش في منطقة وادي سيدنا العسكرية بولاية الخرطوم في أغسطس 2020: إن “القوات المسلحة لن تفرط في شبر من أرض السودان”، وأضاف حينها “حقنا ما بنخليه ولن نتراجع عنه ولن ننساه حتى يتم رفع علم السودان في حلايب وشلاتين وفى كل مكان من السودان”.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!