السودان يشرع في تنفيذ خطوة مفاجئة في احد أكبر خزاناته تخوفاً من اجراء احادي من اثيوبيا

الخرطوم “تاق برس” – اعلنت ادارة الخزانات بوزارة الري والموارد المائية في السودان، السبت، حجز نحو 600 مليون متر مكعب من المياه بخزان جبل أولياء جنوب العاصمة الخرطوم  عقب إنتهاء فترة تفريغ الخزان.

وقالت وزارة الري في تعميم صحفي اطلع عليه “تاق برس” ان الخطوة لضمان إستمرار العمل بمحطات الطلمبات على النيل الأبيض والنيل الرئيسي لتلبية إحتياجات مياه الشرب والزراعة، ضمن تحسبات الدولة لأي إجراء آحادي من قبل أثيوبيا بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل.

وقال مدير إدارة الخزانات في السودان، معتصم العوض، إن وزارة الري عملت وفق دراسات فنية على تغيير سياسة تشغيل الخزانات، هذا العام لمقابلة تأثيرات سد النهضة المتوقعة.

واوضح ان تفريغ خزان جبل اولياء تأخر الى الأول من أبريل بدلا من الحادي والعشرين من مارس، مع الإبقاء على حوالي 600 مليون متر مكعب لتلافي أي نقص للمياه يؤثر على محطات الطلمبات في النيل الأبيض وقطاع النيل الرئيسي.

وأضاف أن التصريفات اليومية  للنيل الابيض تتراوح ما بين ٦٠ إلى ٧٠ مليون متر مكعب في اليوم من المياه، بينما هذا العام وصلت  إلى ١٠٠ مليون متر مكعب في اليوم نسبة للأمطار الغزيرة على بحيرة فكتوريا و الهضبة الاستوائية.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل إلى اتفاق يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل‎، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب بالترتيب.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!