عاجل .. مقتل الرئيس التشادي ادريس ديبي

134

الخرطوم “تاق برس” – اعلن تلفزيون تشاد الرسمي اليوم الثلاثاء، وفاة الرئيس اديس ديبي بعد اصابته على خط جبهة القتال في معارك كان يقودها ضد حركات مسلحة متمردة في منطقة زيكي شمال غربي البلاد.

واعلن الجيش التشادي عبر التلفيزون الرسمي مقتل الرئيس اديس ديبي متاثرا باصابته على جبهة القتال. واسفرت المعارك عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

واعتاد ديبي قيادة المعارك ضد خصومة من الحركات المسلحة المعارضة.

وكانت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة في تشاد اظهرت يوم الاثنين أن الزعيم المخضرم، إدريس ديبي، فاز بولاية سادسة بينما أعلن الجيش صده رتلا من مسلحين كانوا يتقدمون صوب العاصمة نغامينا.

وحصل ديبي البالغ 68 عاما على 79.3% من الأصوات في انتخابات 11 أبريل بعدما قاطعها كبار قادة المعارضة احتجاجا على جهوده لتمديد حكمه المستمر منذ 30 عاما.

وجرى الاستحقاق الرئاسي في البلاد تزامنا مع تصعيد جديد بين الحكومة والجماعات المسلحة، وقامت “جبهة التغيير والوفاق” المتمردة المتمركزة على الحدود الشمالية مع ليبيا بشق طريقها جنوبا بعد مهاجمة نقطة حدودية يوم الانتخابات ودعوتها إلى إنهاء رئاسة ديبي.

لكن يبدو أنها عانت من انتكاسة كبيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقال المتحدث باسم الجيش التشادي، عظيم برمينداو أغونا، لوكالة “رويترز”، إن قوات الحكومة قتلت ما يربو على 300 مسلح وأسرت 150 يوم السبت في إقليم كانم على بعد نحو 300 كيلومتر من نجامينا، وأضاف أن 5 جنود حكوميين قتلوا وأصيب 36.

بدوره، قال زعيم المتمردين، محمد مهدي، لـ”راديو فرنسا” الدولي، الاثنين، إن قواته نفذت “تراجعا استراتيجيا”.

وسيطر ديبي على السلطة نتيجة تمرد مسلح عام 1990، وهو أحد أكثر زعماء إفريقيا بقاء في السلطة وحليف وثيق للقوى الغربية التي تقاتل الإسلاميين المتشددين في غرب ووسط أفريقيا.

لكنه واجه حركات تمرد متكررة في الصحراء الشمالية ويتعامل أيضا مع استياء شعبي متزايد على إدارته للثروة النفطية وحملات قمع للمعارضين.

 

 

whatsapp
أخبار ذات صلة