انقسامات حادة في الجيش التشادي بعد مقتل ديبي

400

جنرال في الجيش التشادي قال “لا نعترف بالمجلس العسكري وهذا موقف الشعب ونحن وراءه لمواجهة انقلاب صغير على الشرعية الدستورية والنظام الديمقراطي القائم منذ 30 سنة”.

الخرطوم “تاق برس” – وكالات

كشف جنرال بارز في الجيش التشادي، الخميس، عن انقسامات حادة في القوات النظامية، على خلفية تشكيل مجلس عسكري لإدارةالبلاد وإعلان الجنرال محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، تولي السلطة بعد مقتل والده خلال مشاركته في القتال لصد “إرهابيين تسللوا من ليبيا إلى الأراضي التشادية” وكانوا يزحفون بسرعة لاجتياح العاصمة انجمينا.

وأعلن الجنرال إدريس عبدالرحمن ديكو، في تصريحات  بحسب ”العربية.نت” رفض مجموعة كبيرة من جنرالات الجيش التشادي القرارات التي تم الإعلان عنها بعد مقتل ديبي، وقال في رده على أسئلة عبر الهاتف، في وقت مبكر من صباح الخميس: “لا نعترف بالمجلس العسكري وهذا موقف الشعب ونحن وراءه لمواجهة انقلاب صغير على الشرعية الدستورية والنظام الديمقراطي القائم منذ 30 سنة”، على حد قوله.

وشدد ديكو على أنه يتحدث من العاصمة أنجمينا وباسم الأكثرية داخل مؤسسة عسكرية نظامية وجمهورية، مضيفاً: “لدينا مسؤولية أخلاقية أن نتوحد وننظم صفوفنا لمنع انزلاق البلاد نحو حرب أهلية مثل ما هو الحال في ليبيا والصومال”، بحسب تعبيره.

وأضاف الجنرال ديكو: “بوفاة مارشال تشاد إدريس ديبي فقد بلدي وإفريقيا كلها قائدا عسكريا عظيما وابنا بارا وعلينا أن نحافظ على استقرار بلدنا ووحدته بعد رحيله”.

ودعا الجنرال ديكو أعضاء المجلس العسكري “إخوتنا في السلاح إلى إعادة النظر في تشكيلة اللجنة وميثاقها بالشكل الذي يسمح بمشاركة مختلف القوى وبتنظيم حوار وطني شامل وبناء تفاهمات تفضي لمرحلة توافقية تنتهي بانتخابات ذات مصداقية وتنبثق عنها مؤسسات منتخبة لتفادي الانجرار للفوضى والعنف”.

وكان ائتلاف يضم 30 حزبا سياسيا بما فيها أحزاب المعارضة الرئيسية أعلن الأربعاء عدم اعترافه بالمجلس العسكري ورفضه تولي نجل الرئيس زمام السلطة وتوريث الحكم .

وحذر الجنرال ديكو من أن تشاد تواجه سيناريوهات مختلفة، وقال: “إما العودة للمسار الدستوري والدعوة لحوار وطني تشارك فيه جميع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ومختلف القوى والمكونات الاجتماعية أو الاستمرار في وضعية استثنائية والانزلاق نحو الفوضى والاقتتال”.

whatsapp
أخبار ذات صلة