السعودية تكشف عن اشتراطات جديدة لدخول الحجاج والمعتمرين السودانيين الاراضي المقدسة

الخرطوم “تاق برس” – وضعت المملكة العربية السعودية اشتراطات صحية لدخول الحجاج والمعتمرين للاراضي المقدسة لاداء فريضتي الحج والعمرة والحج هذا العام.

وكشف مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم،جمال محمد عثمان، عن ربط المملكة العربية السعودية الدخول لاراضيها لاداء  العمرة والحج بالتطعيم ضد فيروس كورونا، كوفيد (19).

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة صحية مختصة باجراءات فيروس كورونا بوزارة الصحة ولاية الخرطوم.

وخصصت وزارة الصحة ولاية الخرطوم طبقا لوكالة السودان الرسمية للانباء “سونا”، مركز عمر بن الخطاب للمعتمرين الذى يبلغ عددهم الفين معتمر والحجاج الذين يبلغ عددهم حوالي (15) الف حاج.

وبحسب السلطات الصحية جرى تحديد الفئة العمرية للحجيج هذا العام (18-50) عام اضافة إلى ترتيب مركز القمسيون الطبي أيضا لتبسيط إجراءات الحج.

وأشار جمال الى دراسة مقترح تخصيص مركز صحي للحجاج في كل محلية لتفادي الازدحام.

ودعا مسؤول الصحة إدارتي تعزيز الصحة والاعلام بضرورة تكثيف العمل الإعلامي وزيادة رفع الوعي للمواطنين في كافة أنحاء الولايه باهمية اخذ لقاح كورونا وصف اللقاح بأنه أمن وفعال ومجانا .

وقلل من مضاعفات اللقاح التى تتفاوت من ارتفاع في درجة الحرارة والم في موضع الحقن وفتور وصداع من الإصابة بذلك المرض الفتاك.

ودعا كل الفئات العمرية من سن 45 الى 59 عاما ممن يعانون أمراضًا مزمنة، الاسراع الى مراكز التطعيم .

واعلن بدء التطعيم للجرعة الثانية من لقاح كورونا في التاسع من مايو المقبل.

واشار جمال الى تقديم خدمة التحصين في 38 مركز موزعة على أنحاء الولاية المختلفة، منها 13مركزًا في محلية الخرطوم و5 مراكز في محلية جبل أولياء بجانب 3 مراكز في  محلية أم درمان و7 مراكز بمحلية كررى و5 مراكز في كل من محليتي بحري وشرق النيل و مركزين في محلية امبدة.

وقال ان برنامج الادخال الالكتروني لبيانات المطعمين في المحليات يحتاج إلى 35 شخصاً.

ولفت الى أن اليونسيف سوف تسلم 134 جهاز حاسوب لوحي “تاب” لكافة أنحاء السودان سوف يكون لولاية الخرطوم النصيب الأكبر لخصوصيتها إضافة بجانب تخصيص جهازين تاب لإدارة الطوارئ والاوبئة بوزارة الصحة، للمساهمه في برنامج إدخال البيانات.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!