مسؤولون امريكيون في زيارة رسمية الى السودان

الخرطوم “تاق برس” – يصل الى العاصمة السودانية الخرطوم ، الاثنين المقبل،عضو لجنة العلاقات الخارجية ، السيناتور كريستوفر كونز والسيناتور كريسفان هولين في زيارة تستغرق ثلاث ايام.

وتأتي الزيارة في إطار تعزيز التعاون للعلاقات السودانية الامريكية ومناقشة آخر التطورات على الحدود السودانية الاثيوبية.

ويلتقي الوفد خلال زيارته، رئيس مجلس السيادة  الانتقالي، عبدالفتاح برهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ووزيري، العدل والري والموارد المائية.

ومن المتوقع بحسب وكالة السودان الرسمية للانباء سونا، أن يزور الوفد معسكر ام راكوبة للاجئين الإثيوبيين بالقضارف.

واشارت الوكالة الرسمية الى أن السيناتور كريستوفر كونز من ولاية ( ديلاور) هو الذي رعى قانون حصانة السودان واعادة سيادته القضائية في الولايات المتحدة.

واجاز الكونغرس الأميركي في نهاية العام الماضي، على قانون يمنح السودان حصانة من أيّ ملاحقة قضائية جديدة في أمريكا تتعلّق بهجمات إرهابية سابقة.

وينصّ اقتراح القانون على “إعادة الحصانة السيادية للسودان في امريكا باستثناء القضايا التي ما زالت عالقة أمام القضاء الفدرالي” والمتعلّقة باعتداءات 11 سبتمبر 2001، بحسب ما أعلن السناتوران الديموقراطيان تشاك شومر وبوب مينينديز في بيان مشترك، و تقديم مساعدات بقيمة 700 مليون دولار للسودان، و120 مليون دولار إضافية ستخصّص لسداد ديون مترتّبة عليه لصندوق النقد الدولي.

وتأتي هذه الخطوة بعدما رفعت الولايات المتحدة اسم السودان من قائمتها للدول الداعمة للإرهاب، لتفتح بذلك الأبواب أمام حصوله على مساعدات مالية أميركية وتزيل إحدى أبرز العراقيل التي كانت تحول دون تدفّق الاستثمارات الأجنبية عليه.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!