لجنة إزالة التمكين تطال مدير جهاز الأمن الاسبق وتصادر أراضي من البشير وزوجته وتنهي خدمة عشرات الدستوريين

الخرطوم تاق برس- قررت لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد وتفكيك نظام الانقاذ في السودان تشكيل لجان لها في عديد من المحليات بالخرطوم كما قررت انهاء خدمة كافة الدستوريين السابقين الذين تقلدوا مناصب دستورية على المستويين الولائي والاتحادي خلال العهد السابق.

وشملت قرارات اللجنة انهاء خدمة 56 من وكلاء النيابة و56 قاضيا بدرجات مختلفة، وقال عضو اللجنة وجدي صالح إن العديد من الوجوه داخل المؤسسات العدلية تقف ضد الخطوات التي ينبغي أن تتم لتحقيق العدالة.

كما انهت اللجنة خدمات عشرات الموظفين في مؤسسات حكومية بينها مفوضية الاختيار للخدمة العامة، وانهاء خدمة نحو  361 موظف وعامل بهيئة مياه ولاية الخرطوم، وموظفين في المجلس الأعلى للشباب والرياضة بولاية الخرطوم.

كما الغت تسجيل عدد من المنظمات الخيرية.

وأعلنت اللجنة استرداد أراضي سكنية مملوكة للرئيس المعزول عمر البشير بمساحة 1174 متر مربع، ومصادرة أراضي زراعية من مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق محمد عطا المولى.

كما أعلنت اللجنة استرداد أسهم من شركة “وهج” التي وصفت بأنها امتداد لشركة “ظلال” المحسوبة على جهاز الأمن الشعبي مسجلة اسهمها باسم الهادي عبد الله والي نهر النيل الأسبق ونجله.

وأصدرت اللجنة  استنادا على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 وإزالة التمكين لسنة 2019 تعديل لسنة 2020م، قرارا بإنهاء خدمة 10 عاملين بمفوضية الإختيار للخدمة المدنية القومية، وشمل القرارا إنهاء خدمة، المفوض المنتدب من مجلس الوزراء، عبدالسلام حمزة الأمين أحمد، بجانب (9) آخرين، وأشارت حيثيات القرار إلى أن أعضاء المفوضية الذين تم إنهاء خدمتهم، جرى تعيينهم ضمن سياسات التمكين للنظام المباد، وبعضهم ضباط سابقين بجهاز الأمن، فضلا عن مخالفات وضعف  صاحب اداء و عمل مفوضية الإختيار.
ووجه القرار الجهات ذات الصلة وضعه موضع التنفيذ.

وقال عضو اللجنة صلاح مناع، إن اللجنة اخلت الكثير من الوظائف ولكن ظل هناك تعطيل للتعيين بلجنة الاختيار، وحث الحكومة للقيام بدورها في التعيين بالوظائف الشاغرة.

وأعلن صلاح مناع  عضو لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 واسترداد الأموال العامة ، إنهاء خدمة جميع الدستوريين السابقين الذين تقلدوا مناصب دستورية ولايزالون يعملون بالخدمة المدنية .

واعلن مناع في مؤتمر صحفي للجنة التمكين ليل الاحد لجنة إنهاء  خدمة (12) من العاملين بالمجلس القومي للمهن الطبية والصحية و(24) بالصندوق القومي للإمدادات الطبية.

كما أنهت اللجنة خدمة (10) موظفين بمعتمدية اللاجئين بالاضافة الى حل مجالس إدارات ومجالس أمناء (14) مجلس.

وأشار إلى  أن اللجنة استردت  قطع أراضي القطة (77) من جامعة السودان العالمية وقطعة (77) من همة بشير ومركز صحي سمير بجانب استرداد أسهم شركة ليمو للتجارة من طلال سر الختم وآخرين.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!