السودان يضع مخاوفه ومطالبه في ازمة سد النهضة امام مبعوث بايدن ..تفاصيل مباحثات مع وزيري الخارجية والري

الخرطوم “تاق برس” – إلتقى وزير الري والموارد المائية في السودان ياسر عباس، السبت، جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي الذي يزور البلاد حالياً في إطار جولة يزور فيها السودان ومصر وإثيوبيا.

وحضر اللقاء من الجانب السوداني فريق التفاوض السوداني حول سد النهضة الإثيوبي.

وقدم الجانب السوداني خلال اللقاء عرضاً مفصلاً لرؤى ومواقف السودان حول سد النهضة ولماذا يصر السودان على ضرورة التوصل لإتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بطريقة تدرأ مخاطره المؤكدة والمحتملة على سلامة تشغيل المنشآت المائية السودانية والآثار السالبة الإقتصادية والإجتماعية والبيئية على السودان.

فيما أكد المبعوث الأمريكي بحسب بيان من وزارة الري السودانية، حرص بلاده على دعم ومساندة عملية تفاوضية جدية ومثمرة بين الأطراف الثلاثة وتراعي مصالحها.

في الاثناء ، التقت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي بمباني وزارة الخارجية اليوم السبت.

وبحث اللقاء التوجهات الإستراتيجية للسودان في المنطقة وملف سد النهضة والتوترات الحدودية مع إثيوبيا وسبل الحد من التوتر في منطقة القرن الأفريقي.

ورحبت وزيرة الخارجية السودانية بالمبعوث الأمريكي وقدمت شرحاً مفصلاً عن موقف السودان من المفاوضات الثلاثية، سيما الجولة الأخيرة التي عقدت شهر أبريل الماضي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأوضحت أن السودان يتطلع إلى الوصول إلى إتفاق قانوني ملزم يربح فيه كل الأطراف قبل الشروع في الملء الثاني.

كما استعرضت وزيرة الخارجية رؤية السودان في إشراك المجتمع الدولي تحت قيادة الإتحاد الافريقي للمفاوضات وهذا لإنعدام الإرادة السياسية لدى الجانب الإثيوبي.

ومن جانبه، أكد المبعوث الامريكي دعم الولايات المتحدة للسودان لريادة دور فعال في إرساء السلام والإستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

 وأبدى جيفري بحسب بيان للخارجية السودانية، تفهماً عميقاً لموقف السودان، وأكد أهمية قيادة المفاوضات تحت مظلة الإتحاد الأفريقي بإشراك المجتمع الدولي وتحسين الآلية التفاوضية على أن ترتكز على الفعالية والنتائج.

وإلتقى المبعوث الامريكي الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي الإنتقالي ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك و سيتوجه الوفد اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!