في اول تعليق ..السودان يعلن موقفه من القمع القسري الاسرائيلي على الفلسطينيين واقتحام الاقصى ويطالب بالضغط على دولة الكيان لوقف تهجير العُزل

351

الخرطوم “تاق برس” – اعلنت الحكومة السودانية رفضها لاعتداءات الشرطة الإسرائيلية  والقمع القسري على فلسطينيين عزل ومحاولات اقتحام باحات المسجد الأقصى بالقدس.

وفي اول تعليق على الاحداث وحملة التنديد الدولية على القمع الاسرائيلي للفلسطينيين ، أبدت الحكومة السودانية قلقها من انتهاك حق حرية المصلين للوصول إلى مناطق العبادة فيه لأداء الصلوات، بالتوازي مع إعتداءات المستوطنين الإسرائيلين المسلحين على بيوت الفسلطنيين بحيّ الشيخ جراح.

وتمارس سلطات الاحتلال قمعا وحشيا على الفلسطينيين واعتقال وتعمل على طردهم من ديارهم وتسليمها لمستوطنين اسرائليين.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان الجاري اعتداءات من قبل قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، خاصة في منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح اسفرت عن سقوط مصابين من الفلسطينيين العزل.

في اول تعليق ..السودان يعلن موقفه من القمع القسري الاسرائيلي على الفلسطينيين واقتحام الاقصى ويطالب بالضغط على دولة الكيان لوقف تهجير العُزل

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان صحافي “تتابع وزارة الخارجية بقلق بالغ تواصل حركة القمع والإعتداء المنظم الواقع على المواطنين الفلسطنيين والمقدسيين العزل من قبل قوات الشرطة الإسرائيلية.

واستنكر بيان الخارجية السودانية تواصل محاولات الإقتحام للمسجد الأقصى الشريف وإنتهاك حق حرية المصلين للوصول إلى مناطق العبادة فيه لأداء الصلوات، بالتوازي مع إعتداءات المستوطنين الإسرائيلين المسلحين على بيوت الفسلطنيين بحيّ الشيخ جراح.

ودعا السودان بحسب بيان الخارجية السودانية المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الإسرائيلية لإيقاف مساعيها لتهجير المزيد من المواطنين الفلسطينيين وطردهم من منازلهم بما يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية.

وجدد البيان موقف السودان الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وبخاصة حقه في تقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لحل الدولتين و قرارات الشرعية الدولية.

واعربت الحكومة السودانية بحسب البيان عن  بالغ أسفها ورفضها لهذه الإجراءات الإسرائيلية القسرية، فهي تطالب الحكومة الإسرائيلية بالكف عن كافة الخطوات الاحادية الجانب التي تقلل من فرص إستئناف مفاوضات السلام وتقوّض الجهود الإقليمية والدولية المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار والأمن بالمنطقة.

كما تطالب الوزارة الحكومة الإسرائيلية بإيقاف كافة التدابير الخاصة بتغيير الهوية العربية والدينية والوضع القانوني لمدينة القدس.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن 80 فلسطينيا أصيبوا خلال مواجهات عنيفة تجددت السبت في في محيط القدس تم نقل 14 منهم إلى المستشفى ليرتفع عدد الاصابات الى اكثر من 296 مصابا منذ بداية الاعتداءات الاسرائلية على الفلسطينيين.

واشار الى أن معظم الإصابات بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت بشكل مباشر والاعتداء بالضرب، وأن هناك 6 إصابات لأطفال تحت 18 سنة بينهم طفلة تبلغ عام واحد.

وتمنع “شرطه الاحتلال سيارات إسعاف الهلال من الوصول إلى الإصابات في منطقه باب العامود بعد وجود بلاغ عن إصابات في هناك”.

وسمعت في المكان أصوات قنابل الصوت والمسيلة للدموع التي أطلقتها الشرطة الإسرائيلية.

whatsapp
أخبار ذات صلة