الكشف عن دخول سلالتين من فيروس كورونا للسودان والسلطات تتجه لاغلاق البلاد في هذه الحالة

270

الخرطوم “تاق برس” – كشفت صحيفة الحراك السياسي عن تخوف السلطات الصحية في السودان ، من انتشار فيروس “كورونا” المتحورة الهندية عقب تخطي قادمين من البلد المنكوبة بالفيروس للإجراءات الاحترازية والاشتراطات المقررة بالبلاد.

فيما رجحت جهات ذات صلة باتجاه الدولة لفرض “حظر جزئي” حال استمرار الاحصائيات المخيفة خلال الشهر الحالي وحتى منتصف يونيو المقبل.

وفيما أكد مدير مركز جبرة للعزل د. سهيل عبد القادر البشرى في إفادته للمصادر تسجيل حالتي إصابة بالمتحورة الهندية، محذراً من حجم الخطر من انتشار الفايروس، قال مدير الطوارئ ومكافحة الوبائيات ولاية الخرطوم د. نادر الطيب في إفادته أنه لا توجد حالة مؤكدة للإصابة حتى الآن، بحسب صحيفة الحراك السياسي الصادرة اليوم السبت.

واشار بحسب الصحيفة إلى أن منطقة الخرطوم شرق تسجل أكثر الإصابات بكورونا. وأكد مسؤولون باللجنة العليا للطوارئ عن وجود سلالات انجليزية وجنوب افريقية من كورونا داخل السودان.

ونقلت الصحيفة عن مدير قسم الاستجابة الطوارئ الصحية وعضو اللجنة العليا للطوارئ د. ليلى حمد النيل، قولها إن الفحوصات الأولية لم تثبت وجود السلالة الهندية بعد وصول طائرة قطرية تحمل عدد (67) راكباً قادمين من الهند وأن جميع النتائج سالبة مع وجود حالتي اشتباه تم نقلهما إلى برج الضمان، وبسبب انتشار السلالة الجديدة تم إغلاق جميع المعابر الجوية والبرية البالغ عددها (33) معبراً في وجه القادمين من الهند.

وأشارت إلى أن قرار استثناء المدارس للقرار ليس تراجعاً، وتابعت “هذا استثناء لإجراء الامتحانات خلال أسبوعين الزمن المقرر لها”.

وأرسلت السلطات عينات فحص إلى جنوب افريقيا للتأكد من وجود إصابات بالسلالة الهندية من عدمه طبقا للصحيفة.

وبحسب الصحيفة، حذرت وزارة الصحة من خطر انتشار “كورونا” حال عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية.

وقررت لجنة الطوارئ الصحية العليا في السودان تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة شهر قبل ان تعود وتصدر استثناءات محدودة، وتوقعت ان تسجل البلاد 100 الف حالة اصابة خلال اول اسبوعين من يونيو المقبل بحسب وزارة الصحة.

whatsapp
أخبار ذات صلة