السودان يمنح تركيا مليار متر مربع من اراضيه الزراعية والبرهان يكشف ما يخطط له في التجارة مع انقرة

الخرطوم “تاق برس” – أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد اوقاطاي، الجمعة، أن السودان خصص 100 ألف هكتار ” مليار متر مربع”، من أراضيه الزراعية لتشغيلها من قبل تركيا.

يأتي ذلك، ضمن مجموعة من اتفاقيات التعاون تم توقيعها بين تركيا والسودان، تشمل 6 مجالات وقطاعات.

وقال أوقطاي، خلال مشاركته مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في اجتماع مع رجال أعمال ومستثمرين أتراك، في أنقرة، إن المباحثات بين تركيا والسودان، الخميس، أسفرت عن توقيع 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم شملت مجالات الطاقة والدفاع والمالية والإعلام.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن البرهان قوله إنه يثق في إمكانية رفع حجم التجارة مع تركيا إلى ملياري دولار قريبا. وأضاف البرهان أن السودان يمر بمرحلة انتقالية للوصول إلى المكانة التي يستحقها بين دول العالم المتقدم.

وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال البروتوكول بين وزارتي الخارجية.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون مالي واقتصادي بين وزارة الخزانة والمالية التركية ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية.

وكذلك تم التوقيع على اتفاقية التعاون المالي العسكري وبروتوكول تنفيذ المساعدات النقدية بين حكومتي البلدين.

وعقد الرئيس التركي اجتماعا مع البرهان، الخميس، في المجمع الرئاسي التركي بأنقرة. وقال أردوغان إن تركيا “عازمة على تسهيل المرحلة الشاقة التي يمر بها السودان عبر الوقوف بجانب شعبه الشقيق وحكومته”.

 

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان اجتمع أمس الخميس في المجمع الرئاسي التركي بأنقرة مع الرئيس التركي، في إطار زيارة رسمية إلى تركيا، بحث خلالها الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب

أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!