تحركات من”المالية” بشأن التحويلات المالية للأجهزة الطبية و الخدمات العلاجية والاخصائيين لإحكام المتابعة والشفافية

41

الخرطوم تاق برس، رأست آمنة أبكر عبدالرسول وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان ورشة عمل نظمتها الوزارة حول تقييم أداء الولايات في التحويلات المالية الجارية المخصصة وبرنامج توطين الأخصائيين.

هدفت الورشة التعرف على المشاكل والعقبات التي تعوق توطين الأخصائيين بالولايات وتوزيع الخدمات الصحية والأجهزة والمعدات الطبية بعدالة على كل ولايات السودان حتى يتمكن المواطن من تلقي الخدمات العلاجية في ولايته دون الحوجة للسفر لولاية أخرى.
وأكدت وكيل المالية أن الورشة تأتي في إطار الإصلاحات الاقتصادية التي قطعت فيها الحكومة شوطا كبيرا بداية بتوحيد سعر وإصلاح القوانين وإزالة التشوهات والتقاطعات المحاسبية في إجراءات الشراء والتعاقد والمالية العامة وهي متطلبات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي من أجل اعفاء ديون السودان.
ومن جانبها أوضحت يسرية عثمان وكيل الصحة أهمية الورشة والتعويل على مخرجاتها في استقرار تقديم الخدمات الصحية علي مستوي المركز والولايات وبينت أن هذه التحويلات تتضمن الأدوية المنفذة للحياة وعمليات القلب والجهاز الهضمي و زراعة الكلي وخدمات نقل الدم إضافة إلى تأهيل الأدوات والمعدات الطبية.
واكد والي سنار على اهمية الورشه خصوصا و الوزارة مقبلة على ميزانية العام ٢٠٢٢ م .
وتم التداول والنقاش حول تقارير عمل مقدمة من وزارة الصحة للاعوام السابقة .
وفي ختام اليوم الأول من الورشة وجهت آمنة أبكر بضرورة تشكيل لجنة من وزارة الصحة ووزارة المالية والتأمين الصحي والعلاج الموحد من اجل أحكام المتابعة والتنسيق والشفافية.

whatsapp
أخبار ذات صلة