السودان يدخل التحول الرقمي المكاني ويطبق نظام الخريطة الرقمية التي توضح الموارد الاقتصادية والطرق والمدن والتقسيمات الإدارية

893

الخرطوم تاق برس” أعلنت هيئة المساحة السودانية أن البلاد على أعتاب التحول الرقمي المكاني ، حيث يبدأ تطبيق نظام خريطة الأساس القومية الرقمية التى تعمل على ابراز موارد وثروات السودان المختلفة بالمواقع الجغرافية من خلال الخرائط الرقمية وصور الاقمار الصناعية
في شكل طبقات توضح الطبوغرافيا والموارد المائية و الغابية، المعادن والثروة الحيوانية والبحرية والطرق والمدن والقرى والتقسيمات الإدارية مثل الأقاليم والولايات والمحليات ومواقع التجمعات السكانية.
وقدم د. كمال عبداللطيف عبدالله مستشار هيئة المساحة السودانية ومنسق البرنامج د. حامد المليح مطر ، مدير نظم المعلومات الجغرافية بهيئة المساحة السودانية عرضا مرئيا بحضور د. أمين صالح يسن وكيل التخطيط بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادى واللواء الأمين بانقا المدير العام هيئة المساحة بوزارة الدفاع و الجهات ذات الاختصاص.

واكد العرض أهمية خريطة الأساس القومية الرقمية للسودان فى ما تشكله من قيمة قومية استراتيجة لكل مكتسبات البلاد و البناء عليها و تطويرها بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة مع إحكام التنسيق لتكامل المعلومات عبر تحديد المسؤوليات و الصلاحيات بين الوزارات فى عمليات الإدخال و التحديث. و قد تمت إجازة خريطة الأساس الرقمية من مجلس الوزراء الانتقالى فى شهر ابريل من هذا العام .
وأشاد د. أمين يسن وكيل التخطيط المكلف بوزارة المالية بالجهد العلمي المتطور و الذى يواكب تقنيات العصر و يساعد على تسخير موارد البلاد التنموية بدقة و توزيع عادل لخطط التنمية القومية. و قال أن الخريطة الرقمية سيكون لها دور فاعل في تنفيذ عمل التنمية المستدامة وتوفير فرص الاستثمار وتوظيف الشباب.

whatsapp
أخبار ذات صلة