البرهان يسلم سلفاكير دعوة لزيارة السودان ومستشاره توت قلواك يلتقى حمدوك ويعلن اكتمال ترتيبات التفاوض مع الحلو

49

الخرطوم – (تاق برس) – كشف مستشار رئيس جنوب السودان  توت قلواك عن زيارة مرتقبة لرئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى الخرطوم.

سلّم رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان، مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشوون الأمنية ورئيس وفد الوساطة الجنوبية توت قلواك ،دعوة رسمية لرئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لزيارة البلاد.

والتقى البرهان مبعوث رئيس دولة جنوب السودان المستشار توت قلواك،  اليوم الاريعاء

وأكد في تصريح ان زيارته للسودان تأتي بتوجيه من الرئيس سلفاكير ميارديت للوقوف على الأوضاع السياسية الراهنة في السودان وسير تنفيذ بنود اتفاق جوبا لسلام السودان وآليات تنفيذه.

وأضاف توت قلواك ان اللقاء تطرق إلى فرص إنجاح الفترة الإنتقالية من خلال التوافق بين مكونات المرحلة، بجانب العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا السلام وفتح الحدود والمعابر بين البلدين

وكشف رئيس الوساطة الجنوبية عن إكتمال الترتيبات من قبل الوساطة الجنوبية والحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو لاستئناف جولة جديدة من مفاوضات السلام.

وقال أنه أبلغ رئيس مجلس السيادة بأن الوساطة في إنتظار وصول الوفد الحكومي لبدء المفاوضات لإستكمال السلام في السودان.

واشاد توت بالمجهودات الكبيرة التي بذلها الوفد الحكومي برئاسة عضو مجلس السيادة الفريق اول ركن شمس الدين كباشي والمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في التوصل لاتفاق بشأن السماح لعبور بترول دولة جنوب عبر ميناء بشائر بالبحر الأحمر مؤكدا الارتباط الوثيق للمصالح الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

في الاثناء تسلّم رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك رسالة من رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت تتعلق بالأوضاع السياسية في السودان.

جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء وفد دولة جنوب السودان بقيادة مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية رئيس فريق وساطة دولة جنوب السودان لمحادثات سلام السودان السيد توت قلواك، ووزير الاستثمار د. ضيو مطوك، ووزير الخارجية ماييك دينق، وذلك بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء المهندس خالد عمر يوسف، والمستشار السياسي لرئيس الوزراء الأستاذ ياسر عرمان.

وجدّد رئيس مجلس الوزراء جاهزية الحكومة الانتقالية لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان وحل كافة قضايا البلاد، وعبر عن شكره لرئيس دولة جنوب السودان لاهتمامه بمجريات الوضع في السودان.

البرهان يسلم سلفاكير دعوة لزيارة السودان ومستشاره توت قلواك يلتقى حمدوك ويعلن اكتمال ترتيبات التفاوض مع الحلو

وأوضح مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية في تصريح صحفي أن اللقاء ناقش آليات تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، وقضايا المعابر والحدود بين بين السودان ودولة جنوب السودان.

مبيناً أن اللقاء أمّن على فتح المعابر بين البلدين في شهر أكتوبر المقبل وذلك وفق ماتم الاتفاق عليه بين الجانبين خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء لدولة جنوب السودان.

البرهان يسلم سلفاكير دعوة لزيارة السودان ومستشاره توت قلواك يلتقى حمدوك ويعلن اكتمال ترتيبات التفاوض مع الحلو

وأكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية أن فتح المعابر من شأنها تعزيز التواصل بين شعبي البلدين مشيراً إلى أن شعبي السودان ودولة شعب واحد في دولتين .

وأضاف توت قلواك أن اللقاء مع رئيس مجلس الوزراء كان مثمراً وإيجابياً.

whatsapp
أخبار ذات صلة