مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال

187

الخرطوم تاق برس- حذر مبعوث أمريكي للسودان من ان  تكرار لمحاولات الانقلابية قد تؤدي إلى توقف الكونغرس عن دعم السودان.

وحذر نائب وزير الخارجية الأمريكي من ان أيّ محاولة لعرقلة الانتقال سيكون لها مردود سلبي على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقاد وفد برئاسة نائب وزير الخارجية الأمريكي تحركات بين شركاء الفترة الانتقالية من المدنيين والعسكريين لملاحقة فشل الانتقال بعد تبادل الاتهامات خلال الايام الماضية.

استقبل رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك برئاسة مجلس الوزراء اليوم الأربعاء  المبعوث الامريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان’ وذلك بحضور وزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي، والمستشار السياسي لرئيس الوزراء الأستاذ ياسر عرمان، ومستشارا الشراكات والتعاون الدوليين، عمر قمر الدين  عائشة البرير، بجانب القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى السودان برايان شوكان.

قدّم رئيس الوزراء خلال اللقاء شرحاً حول الوضع بالبلاد، مشيراً إلى أن الأوضاع قد استقرت عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة، مؤكداً على أهمية أن يعمل جميع شركاء الفترة الانتقالية كيدٍ واحدة لإنجاح الانتقال المدني الديموقراطي بسلام.

أكدّ د. حمدوك كذلك على أهمية الدعم الدولي لإكمال مطلوبات المرحلة الانتقالية ودعم استكمال السلام وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ بنود اتفاق جوبا لسلام السودان، باعتبارها من أهم عمليات التحول المدني الديمقراطي؛ غاية كل السودانيات والسودانيين.

 

وعبّر رئيس الوزراء كذلك عن شكره وتقديره للإدارة الأمريكية على وقوفها بجانب الشعب السوداني وتطلعاته المشروعة لمستقبل أفضل له وللأجيال القادمة، وأهمية البناء على هذا الدعم الذي وجده السودان من كل دول العالم.

من جانبه أكد المبعوث الامريكي للقرن الأفريقي أن المحاولة الانقلابية الفاشلة وجدت الإدانة الكاملة من قبل الإدارة الأمريكية والكونغرس الأمريكي.

مجدداً الإشارة لدعم الولايات المتحدة الأمريكية للحكومة السودانية التي يقودها مدنيون، فيما يلي تثبيت الفترة الانتقالية، والوصول إلى نهايتها بالتحول المدني الديمقراطي والانتخابات.

وقال فيلتمان أن مثل هذه المحاولات تهدف حتماً لوقف التطور الذي يشهده السودان رغم صعوبات الانتقال، وبغرض إعادة عقارب الساعة إلى الوراء من حيث تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة ودورها في المؤسسات المالية الدولية كالبنك وصندوق النقد الدوليين والمؤسسات المالية الأخرى.

وأبان فيلتمان أن مثل هذه المحاولات الانقلابية قد تؤدي إلى توقف الكونغرس عن دعم السودان، وأضاف قائلاً “أري أنه من المهم توصل الطرفين لحقيقة وفهم أن تعاونهما مهم لسلاسة الانتقال ولبقاء السودان ضمن موقعه في المنظومة الدولية والتي وصل إليها السودان بعد عملٍ مُضنٍى.”

كما أشار المبعوث الأمريكي الخاص لأنه بحث مع رئيس الوزراء سُبُل دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمختلف عمليات التحول المدني الديموقراطي، بدايةً بعملية صناعة الدستور الدائم والإحصاء السكاني والانتخابات.

واتفق رئيس الوزراء و المبعوث الأمريكي  فيلتمان على أهمية قيام المجلس التشريعي الانتقالي بما يضمن توسيع قاعدة الانتقال المدني الديموقراطي بالبلاد، بالإضافة لاستكمال مؤسسات الفترة الانتقالية حسب ما جاء في الوثيقة الدستورية.

وتضمّن اللقاء أيضاً نقاشاً حول قضايا أمن البحر الأحمر والتطورات بشرق البلاد، وتأثيرها على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين حيث تطابقت مواقف الطرفين، كما تناول اللقاء مختلف التطورات الإقليمية وضرورة التأكيد على قيم الحوار السلمي في حل النزاعات بما يخدم الاستقرار والازدهار والأمن لمختلف دول وشعوب الإقليم.

في السياق، التقت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق جيفري فيلتمان، المبعوث الامريكي الخاص للسودان، والذي تجيء زيارته للوقوف على مُجمل الأوضاع بالبلاد.
قدمت الوزيرة تنويراً للمبعوث الخاص بشأن التطورات الأخيرة على خلفية مداهمة السلطات السودانية موقع لخلية إرهابية بمنطقة جبرة جنوب الخرطوم ، تم القبض على بعضهم ، واستمرار الجهات الأمنية في مطاردة الفارين من أفراد الخلية، مطمئنة على هدوء الأوضاع الأمنية بالبلاد.
كما قدمت الوزيرة شرحاً للمبعوث بآخر تطورات الأوضاع في شرق البلاد ، وحيثيات التوتر بين شركاء الفترة الانتقالية.

مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال

وأعربت عن أملها ان تلعب مبادرة رئيس الوزراء دوراً محورياً في رأب الصدع بين الشركاء.
من جانبه أكد المبعوث الخاص على ضرورة التزام جيمع الاطراف بتنفيذ اتفاق جوبا للسلام لضمان نجاح الفترة الانتقالية ، والاسراع في تشكيل الآليات المعنية بتنفيذ الاتفاقية بما فيها مفوضية السلام المنوطة بتنفيذ الاتفاق، وكذلك تشكيل المجلس التشريعي والمحكمة الدستورية ، بجانب توسيع قاعدة المشاركة السياسية لضمان عملية الانتقال الناجح.

وحذر من ان أيّ محاولة لعرقلة الانتقال سيكون لها مردود سلبي على العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكّدت الوزيرة على المضي قدماً في تنفيذ اتفاق جوبا للسلام عبر التواصل مع الشركاء الدوليين مثل “الترويكا” معربة عن ترحيبها بجميع الدول التي بادرت بالانخراط في الجهود الرامية لتنفيذ الاتفاق، مناشدة المجتمع الدولي لتقديم الدعم المالي اللازم لتلبية استحقاقات السلام، الأمر الذي يضمن عملية الانتقال الديمقراطي.

وإلتقى عضوا مجلس السيادة محمد الفكى سليمان ومحمد حسن التعايشي، كل على حدا بالقصر الجمهورى اليوم، بالوفد الامريكى الزائر برئاسة مساعد وزير الخارجية الامريكى بالإنابة براين هانت.

واستعرض اللقاء قضايا الإنتقال السياسي والتحول الديمقراطي بالبلاد ، وسير الشراكة بين مكونات الحكومة الانتقالية.

مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال مسؤولون امريكيون في الخرطوم .. تحذير من تكرار المحاولات الانقلابية في توقف دعم الكونغرس للسودان ودعوات ومطالب عاجلة.. تفاصيل تحركات لاحتواء فشل الانتقال

وأكد الوفد الامريكى حرص بلاده على إستمرار الشراكة ودعم الولايات المتحدة لعملية التحول الديمقراطي ، وتعزيز مسيرة السلام فى السودان.

وتبادل شريكا الحكم في السودان الاتهامات طوال الايام الماضية بمحاولة السيطرة على الحكم عقب محاولة انقلابية لضباط بالقوات المسلحة أفشلها الجيش السوداني.

وأكد عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق اول ركن شمس الدين كباشى، حرص المجلس على إنجاح الشراكة وفقا للمواثيق التى تحكمها والعمل من اجل إنتقال آمن وسلس يفضي إلى حكم مدني منتخب.

جاء ذلك لدى لقائه بالقصر الجمهورى اليوم، الوفد الامريكي الزائر، برئاسة السيد براين هانت مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة.

واستعرض اللقاء جملة من قضايا الإنتقال الديمقراطي فى السودان، إلى جانب التطورات الماثلة بشرق السودان.

وبشأن الأوضاع فى الشرق ، أشار عضو مجلس السيادة ، إلى الجهود التى تبذلها الحكومة الإنتقالية للتوصل لحل عاجل وناجع لقضية شرق السودان، عبر بلورة رؤية موحدة من كافة أجهزة الحكم الإنتقالي من أجل حل يرضى جميع الأطراف، والإنتقال بعده للقضايا التنموية بشرق السودان.

وبخصوص المشهد السياسي الراهن، قال الفريق اول ركن كباشي، انهم حريصون على خلق بيئة جيدة للحوار للخروج من حالة الإحتقان الحالية وتجاوز الخلافات بما يعضد الشراكة والانتقال السياسي الآمن.

من جانبه أكد الجانب الامريكي خلال اللقاء، حرص الولايات المتحدة على إستمرار الشراكة ونجاح الإنتقال الديمقراطي.

وإلتقى عضو مجلس السيادة د. الهادي إدريس بالقصر الجمهوري اليوم ، مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة براين هانت ، حيث تطرق اللقاء لأهمية إستكمال مهام الفترة الانتقالية.

وقال عضو مجلس السيادة، في تصريح صحفي ، إن زيارة المسؤول الأمريكي للبلاد، جاءت للإطمئنان علي الأوضاع على خلفية المحاولة الإنقلابية الأخيرة ، مبينا أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي أكد اهمية توحد شركاء الفترة الانتقالية، رغم التحديات التي يمر بها السودان، وان لا خيار لهم سوى العبور بهذه المرحلة نحو غاياتها بإستكمال مهامها.

وقال د. الهادي ادريس، إن المسؤول الأمريكي ،جدد التزام بلاده بدعم الإنتقال الديمقراطي وتنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان. وناشد عضو مجلس السيادة الإدارة الأمريكية بمواصلة دعمها للسودان خاصة في مجال تنفيذ إتفاقية جوبا وإنفاذ الترتيبات الأمنية.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة