عاجل ..البرهان لا حل للازمة في السودان الا بحل الحكومة وتوسيع المشاركة في الحكم

125

الخرطوم تاق برس- قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان أمام ضباط بالجيش الاثنين انه لا حل للازمة الحالية في السودان الا بحل الحكومة الحالية وتوسيع قاعدة المشاركة في الحكم.

وتصاعدت وتيرة الخلافات بين المدنيين والعسكريين منذ أسابيع بلغت ذروتها في أعقاب الأزمة في شرق السودان وإغلاق ناظر البجا محمد الأمين ترك وأنصاره  موانئ وطرق شرق السودان ما فاقم الأزمة الاقتصادية وظهور أزمات كبيرة في توفير الخبز والوقود والأدوية وغلاء السلع الغذائية.

 

وجدد البرهان الحرص على التوصل لتوافق وطني وتوسيع قاعدة المشاركة وذلك باشراك كل القوى الثورية والوطنية عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول.

 

وقال لدى مخاطبته صباح اليوم ضباط وضباط صف وجنود منطقة بحري العسكرية بحضور رئيس هيئة الأركان ونوابه والمفتش العام وعدد من قادة الوحدات والأفرع، إن القوات المسلحة ستحمي الفترة الانتقالية حتى الوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة يختار فيها الشعب السوداني من يحكمه، مشيرا إلى أن هناك محاولات لإقصاء القوات المسلحة من المشهد الانتقالي بما في ذلك ما يخصها طبقا لما ورد في الوثيقة الدستورية.

 

وقال البرهان إن بعض القوى السياسية تحاول  أن تشغل الرأي العام بافتعال مشاكل مع القوات المسلحة والدعم السريع والتشكيك في وطنيتها، والزج بها في معضلات تعيق الانتقال السياسي، تسببت فيها هذه القوى برفضها الحوار ومشاركة الآخر، وأكد البرهان ان قيادة الأجهزة الأمنية والعسكرية ليست مكانا للمزايدة السياسية ولن تخضع للمحاصصات الجارية حاليا ومن يقرر بشأنها هو من يختاره الشعب عن طريق الانتخابات.

وحيا سيادته أفراد القوات المسلحة والدعم السريع المرابطين في ثغور الوطن، مشيدا بالتضحيات الكبيرة التي تقوم بها القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والقوات النظامية الأخرى رغم الظروف التي تمر بها البلاد، مؤكدا اهتمام القيادة العامة بتحسين وضع الفرد العسكري المعيشي وبيئة العمل والمعده.

whatsapp
أخبار ذات صلة