بيان رباعي من السعودية والامارات وامريكا وبريطانيا حول التطورات في السودان ومصر ترفض التوقيع

215

الخرطوم – (تاق برس)-  أكد بيان رباعي مشترك بين المملكة العربية السعودية والامارات والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة؛ أهمية دعم تطلعات الشعب السوداني لتحقيق دولة ديمقراطية وسلمية.

وقال البيان إن احتجاجات 30 أكتوبر أظهرت عمق التزام الشعب السوداني بالنهوض بمرحلة انتقالية بلاده وما زلنا ملتزمين بمساعدته على تحقيق هذه التطلعات.

وايد البيان  قلق المجتمع الدولي الشديد من الوضع في السودان؛ طالب بالاستعادة الكاملة والفورية لحكومة ومؤسساتها الانتقالية بقيادة مدنيين..

ودعا البيان  جميع الأطراف الى السعي الى التعاون والاتحاد في تحقيق هذا الهدف الحاسم؛ وشجع  على الافراج عن جميع المحتجزين في الاحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ؛ وأضاف “لا مكان للعنف في السودان الجديد، وفي هذه النقطة نشجع على اجراء حوار فعال بين جميع الأطراف، ونحث الجميع على ضمان السلام والامن لشعب السودان على راس أولوياتها”

وأكد البيان أهمية الالتزام بالوثائق الدستورية واتفاقية سلام جوبا بوصفها أساس لمزيد من الحوار حول كيفية استعادة ودعم مدني حقيقي – شراكة عسكرية لما تبقى من الفترة الانتقالية، بانتظار الانتخابات؛ وأشار إلى أن هذا سيساعد على ضمان وصول السودان الى الاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي حتى يتمكن من مواصلة الفترة الانتقالية بدعم من أصدقاء السودان وشركاء دوليين.

فيما امتنعت مصر عن التوقيع على البيان، وقال مسؤول بالخارجية الأمريكية أن عدم توقيع القاهرة يسأل منه مصر.

whatsapp
أخبار ذات صلة