للمرة الثانية خلال أيام.. محكمة في الخرطوم تقضي بعودة الإنترنت لجميع السودانيين فورًا وتستثنى تعويض الضرر

56

الخرطوم “تاق برس” –  قضت محكمة الخرطوم الجزئية، صباح اليوم الخميس بعودة الإنترنت “في الحال” للمرة الثانية.

وأمرت المحكمة العامة بالخرطوم، شركات الاتصالات في البلاد بإرجاع خدمة الإنترنت “فوراً”، لجميع المشتركين إلى حين الفصل بالضرر.

ونشر رئيس “جمعية حماية المستهلك” ياسر ميرغني، نص الأمر القضائي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وكانت المحكمة ذاتها أمرت قبل يومين، شركات الاتصالات الثلاث الرئيسية في البلاد بإعادة خدمة الإنترنت مع دخول البلاد يومها السادس عشر لانقطاع الخدمة في أعقاب قرارات البرهان في 25 أكتوبر الماضي، إلا أن شركات الاتصالات المعنية بتنفيذ القرار، أعادته لـ(8) مشتركين فقط، ممن وردت أرقام هواتفهم بالدعوى، فيما أعتبره السودانيون تحايل على الأمر القضائي.

وبحسب اصحاب شركات ومؤسسات خاصة تحدثوا لـ(تاق برس) رفضت شركات اتصالات اعادة خدمات الانترنت للخطوط المسجلة بأسماء أشخاص رغم انها تتبع لمؤسسات وشركات، وبررت بحسب مصادر بانها توجيهات عليا.

وتقدمت جمعية حماية المستخدم بدعوى جديدة نيابة عن كافة المشتركين، ليصدر القرار الجديد اليوم الخميس بإعادة الخدمة فورًا للجميع.

وانقطع الانترنت على نطاق واسع في السودان منذ أعلن البرهان حلّ مؤسسات الحكم الانتقالي وأوقف رئيس الوزراء عبدالله حمدوك والعديد من الوزراء والسياسيين.

ووعد الفريق عبدالفتاح البرهان غداة قراراته بعودة خدمة الانترنت تدريجيا بعد أن اتهم الشبكة العنكبوتية بأنها آلة لصنع الفتنة.

وأقام الدعوى مجموعة من المحامين وجمعية حماية المستهلك السودانية، بحسب أحد هؤلاء المحامين عبدالعظيم حسن. مؤكدًا ان المحكمة العامة في الخرطوم أمرت بعودة خدمة الانترنت فورا.

وقُدرت خسائر الانترنت عبر مواقع متخصصة في حساب تكاليف قطع الخدمة بأكثر من 700 مليون دولار

whatsapp
أخبار ذات صلة