الامم المتحدة تدعو قوات الامن السوداني لاحترام التظاهر السلمي والسفارة الامريكية تدين استخدام الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع وواشنطن تحذر رعاياها بالخرطوم

291

الخرطوم “تاق برس” – دعا المبعوث الاممي لبعثة الامم المتحدة في السودان فولكر بيرتس،الجمعة، قوا ت الامن السوداني لممارسة اقصى درجات ضبط النفس واحترام الحق في التجمع السلمي وحرية التعبيير في المظاهرات المقرر انطلاقها غدا السبت في ما يعرف بـ(مليونية 13 نوفمبر) الرافضة لقرارات قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بتعيين مجلس سيادة انتقالي جديد

ودعا بيرتس في تغريدة على حستبه في تويتر المتظاهرين السودانيين بالمحلافظة على مبدأ سلمية الاحتجاج

في الاثناء قالت السفارة الامريكية في الخرطوم، في تعميم صحفي على صفحتها على تويتر : “تتابع السفارة الأمريكية عن كثب المظاهرات المعلنة غدا السبت ضد الاستيلاء العسكري في 25 أكتوبر.

وقالت  إننا نشعر بقلق بالغ إزاء عمليات اعتقال القادة السياسيين والمواطنين، فضلاً عن عدد المدنيين الذين أصيبوا أو قُتلوا.

واضافت “نحن ندعم حق الشعب السوداني في التعبير السلمي عن مطالبه”.

وادانت السفار ة الامريكية في الخرطوم حسب البيان استخدام العنف بما في ذلك استخدام الذخيرة الحية والاستخدام المفرط للغاز المسيل للدموع.

واكدت الولايات المتحدة التزامها تجاه الشعب السوداني في سعيه من اجل سودان سلمي ديمقراطي وحر.

في الاثناء، دعت الولايات المتحدة الأمريكية، رعاياها في السودان إلى توخي الحذر جراء الاحتجاجات المزمع أن تشهدها البلاد السبت.

وقالت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم، الجمعة في بيان عبر صفحتها على “فيسبوك”، إنه “تم الإبلاغ عن احتجاجات متفرقة ليلة الخميس بالخرطوم وضواحيها، عقب تعيين مجلس سيادة جديد”.

وأضافت: “من المخطط أن تنطلق الاحتجاجات الكبيرة في 13 نوفمبر، فيما يستمر المنظمون في التشجيع على العصيان المدني غير العنيف”.

وتابعت: “ينصح المواطنين الأمريكيين بتجنب الحشود والمظاهرات وتوخي الحذر”.

whatsapp
أخبار ذات صلة