عاجل .. امريكا تدفع بطلب مهم للسلطات السودانية قبل المظاهرات المقبلة وتدعو لمحاسبة قتلة المتظاهرين السلميين وتدين قتل الأمن للمحتجين وقمعهم بالقوة المفرطة

259

الخرطوم تاق برس- قالت الولايات المتحدة الامريكية في بيان تلقاه (تاق برس) انها تدين بشدة ما اسمته الحملة القمعية العنيفة التي شنتها قوات الأمن ضد المتظاهرين السلميين في 17 نوفمبر / تشرين الثاني ، والتي أسفرت عن مقتل 15 شخصًا على الأقل وعشرات الجرحى. واعربت عن تعازيها لأسر من فقدوا أرواحهم.

وقال بيان صادر عن الخارجية الأمريكية اليوم السبت ان ذلك يأتي ذلك في أعقاب عدة حالات أخرى من العنف ضد المتظاهرين السلميين منذ استيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر / تشرين الأول. ودعت الولايات المتحدة الأمريكية بحسب البيان “لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان ، بما في ذلك الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين السلميين.

واضاف البيان “قبل الاحتجاجات المقبلة ، ندعو السلطات السودانية إلى ضبط النفس والسماح بالتظاهرات السلمية.

وزاد بيان الخارجية الأمريكية “للشعب السوداني الحق في التجمع السلمي ويجب أن يكون حرا في التعبير عن آرائه دون خوف من العنف أو الانتقام أو الاتهامات.

وقالت الخارجية في البيان ” نحن نقف إلى جانب شعب السودان في سعيه لإعادة الانتقال الديمقراطي في البلاد إلى مساره الصحيح.

واضاف ” ندعو مرة أخرى إلى الاستعادة الفورية للانتقال المدني في السودان إلى الديمقراطية ، بما في ذلك عودة رئيس الوزراء حمدوك إلى منصبه ، والإفراج عن المعتقلين منذ 25 أكتوبر”.

whatsapp
أخبار ذات صلة