السودان : توقف عمل خبراء لجنة التحقيق في فض إعتصام القيادة

1٬018

الخرطوم “تاق برس” – أعلن رئيس لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة للجيش السوداني نبيل اديب المحامي تعليق عمل بعض الخبراء الذين تعاقدت معهم اللجنة لتوفير الدعم الفني ، بسبب توقف التمويل للجنة في ظل غياب الحكومة المدنية.

ونقل موقع “دارفور 24” عن أديب قوله “اضطرت لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة الى تعليق عمل بعض الخبراء الذين تعاقدت معهم اللجنة لتوفير الدعم الفني.

وقال رئيس لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة، المحامي؛ نبيل أديب، إن غياب الحكومة المدنية تسبب في تعسر عمل اللجنة، وتابع: ”توقف بعض الخبراء عن عملهم بسبب توقف التمويل“.

وتعاقدت لجنة فض اعتصام القيادة في وقت سابق مع خبراء طب شرعي من جامعة كولومبيا مختصين في نبش القبور، كما تعاقدت مع خبراء آخرين لفحص المواد المصورة.

وقال أديب إن استمرار غياب حكومة مدنية ملتزمة بالوثيقة الدستورية يلقي بظلال سالبة في عمل اللجنة، مؤكداً ”أن اللجنة لا تتأثر بالاعتبارات السياسية لكن إجراءاتها تتأثر“.

وكان رئيس الوزراء المستقيل؛ عبد الله حمدوك أصدر قراراً بتشكيل اللجنة في سبتمبر 2020، وطلبت اللجنة مراراً المزيد من الزمن لاعلان نتائج التحقيق.

وفي 3 يونيو 2019 فضت قوات بزي عسكري بالقوة اعتصام المحتجين السلميين امام القيادة العامة للجيش عقب اسقاط نظام الرئيس المعزول عمر البشير ما اسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى والمفقودين.

whatsapp
أخبار ذات صلة