والي شمال دارفور الأسبق يكشف تفاصيل عن قائد برتبة لواء في التحالف السوداني قتل في أحداث الفاشر

53

الخرطوم- (تاق برس)- كشف والي شمال دارفور الأسبق محمد حسن عربي، تفاصيل عن اللواء (ابجمبة) الذي قتل في الأحداث التي شهدتها مدينة الفاشر، وقال عربي في فيسبوك: كنت فى طريقي لمطار الخرطوم عندما تلقيت مكالمة من القائد خميس ابكر رئيس التحالف السوداني يطلب فيها اللقاء بصورة مستعجلة، ابلغته انني فى الطريق الى الفاشر واعتذرت لكنه أصر على اللقاء وقال سيتحرك الان الى المطار لنتقابل هناك ، وللأسف لم يحضر قبل الذهاب الى الطائرة.

كان القائد مهتما بلقاء الوالي بخصوص القوة التي حضرت قبل يومين الى الفاشر بقيادة اللواء ابجمبة. كانت قوة ابجمبة من اوائل القوات الموقعة على السلام التي زارت الفاشر ، وكان فى استقباله وفد رسمي ضم ممثل للحكومة، الجيش ، الدعم السريع ، المخابرات و الشرطة، حلت القوة فى ضيافة الولاية ، والتقيت وقتها بالقائد الزائر و دعوته للمشاركة فى استقبال وزير الداخلية الفريق اول عزالدين الشيخ الذى زار الولاية تلك الأيام، كما دعوته للتعرف على أعضاء لجنة الأمن فى لقاء مصغر بصالة المطار فيما تكرم اللواء ظافر قائد الفرقة السادسة بدعوته لزيارة الفرقة وكان ذلك ديدن الرجل فى دعم سياسات الدولة المتعلقة بالسلام .

ابلغنا اللواء ابجمبة برغبته زيارة المالحة وقدمنا له مساهمة مالية و عينية، كما طلب مننا الاذن لتفقد بعض المستشفيات وزيارة المرضى ورافقه فى تلك الزيارة سكرتير الوالي .

لاحظت ان القائد يحضر لامانة الولاية بحراسات شخصية كبيرة ومدججة بالسلاح ولهذا السبب اصدرت قرارا بمنع دخول الحراسات الشخصية لكافة القادة أمانة الولاية باعتبار ان التامين مسئولية الوحدة الامنية هناك ، وتوليت شخصيا اخطار الكافة فى اجتماع مخصص لهذا الغرض.

تعرضت القوة التابعة للتحالف لانشقاق داخلي ، واذكر انه كان يمثل التحالف شاب اسمه (ح) رتبته عقيد، حيث ابلغني تطورات الوضع عندهم مما حملني على استفسار رئيس التحالف خميس ابكر ولم يكن يعرف العقيد (ح) وطلبت منه التواصل معه وبالفعل تحدثا معا من خلال هاتف الوالي ووعد القائد بحل المشكلة .

صحيح كانت هناك تقارير دون ادلة مثيرة للقلق حول نشاطات اللواء ابجمبة و لكن تلك النشاطات سواء كانت صحيحة ام لا لا تنف انه كان قائد لحركة موقعة على السلام فى جوبا برئاسة خميس ابكر الوالي الحالي لولاية غرب دارفور .

 

whatsapp
أخبار ذات صلة